السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

%72 زيادة سنوية في قيمة التعاملات العقارية بدبي خلال 4 أشهر

 القطاع العقاري في
اقتصاد
القطاع العقاري في الإمارات
الثلاثاء 25/مايو/2021 - 05:00 ص

ارتفعت قيمة التصرفات العقارية في دبي منذ مطلع عام 2021 حتى نهاية شهر إبريل الماضي بنسبة 72% لتصل إلى 92 مليار درهم إماراتي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك من خلال تنفيذ 25.44 ألف صفقة، بحسب بيانات نشرة "علوم العقار" الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك بدبي.

 

كشفت النشرة عن مواصلة القطاع العقاري في الإمارة استقطاب المزيد من المستثمرين العقاريين، إذ بلغ عدد المستثمرين الجدد منذ مطلع العام حتى نهاية إبريل الماضي 8749 مستثمراً جديداً، يمثِّلون 65% من إجمالي عدد المستثمرين العقاريين المسجلين في تلك الفترة، بنمو 54% مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2020.

 

أوضحت النشرة أنَّ إجمالي قيمة الاستثمارات العقارية خلال الفترة المذكورة وصل إلى 36 مليار درهم، محققةً زيادة قدرها 44% مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2020 في إشارة إلى استمرارية تدفُّق الاستثمارات العقارية منذ بداية العام بوتيرة مرتفعة.

 

أكثر المناطق نشاطاً


خلال شهر إبريل الماضي، تصدَّرت منطقة حدائق محمد بن راشد قيمة مبايعات الفلل، يليها منطقة نخلة جميرا، في حين جاءت منطقة مرسى دبي، وبرج خليفة في صدارة مبايعات الشقق.

 

ثباب المعروض


كان تقرير لشركة "أستيكو" للاستشارات العقارية قد أوضح‎ أنَّ الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري لم تشهد تسليم أية مشاريع كبرى للفلل في دبي، في حين حافظت أعداد الشقق المعروضة على ثباتها عند 2000 وحدة سكنية تقريباً، تزامناً مع ارتفاع ملحوظ في عمليات تسليم المجمعات الجديدة، متوقِّعةً تسليم 35 ألفَ وحدة سكنية أخرى قبل نهاية العام الجاري.

 

وأشارت "أستيكو" في تقريرها إلى أنَّ مساحات المكاتب المكتملة سجَّلت أداءً هامشياً تراوح حول 70 ألف قدم مربع، وسجَّلت أسعار تأجير الشقق والفلل في دبي ارتفاعاً ملحوظاً خلال الربع الأول؛ فقد شهد متوسط أسعار التأجير ارتفاعاً بنسبة 1%، و4% على التوالي.

 

من جهة أخرى، بقيت أسعار التأجير المسجلة أقل بنسبة 10% للشقق، و2% للفلل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


أرجعت "أستيكو" الارتفاع المسجَّل في معدلات الطلب على الفلل إلى التغييرات التي طرأت على عادات العمل والمعيشة، في حين واصلت أسعار تأجير المكاتب مسارها التنازلي لتسجِّل انخفاضاً ربعياً وسنوياً بنسبة 3 %، و 18%على التوالي.

 

وعلى غرار سوق الإيجارات، ارتفعت أسعار المبيعات بدرجات متفاوتة، فقد وصل متوسط الارتفاع الربعي في الأسعار إلى 3% للشقق، و6% للفلل.

 

وقالت "أستيكو"، إنَّ التأثير على العقارات الاستثمارية (التعليم، والضيافة، والمكاتب) كان محدوداً، إلا أنَّ قطاع الفلل شهد زيادة ملحوظة، فقد سجَّلت أسعار مبيعات الفلل في مجمعات "المرابع العربية"، والمروج"، و"الينابيع" ارتفاعاً وسطياً بنسبة 9% خلال الربع الأول، في حين سجَّلت مبيعات الشقق أداء أفضل بزيادات ربعية بنسبة 5% في "قرية جميرا"، و"مدينة دبي الرياضية".

تابع مواقعنا