الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الري: رفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بالوزارة خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية

وزير الري
تقارير وتحقيقات
وزير الري
الثلاثاء 25/مايو/2021 - 10:03 ص

وجه الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل بكافة إدارات الري والصرف على مستوى الجمهورية، مع الاستمرار في رفع درجة الاستعداد بين جميع أجهزة الوزارة خلال فترة أقصى الاحتياجات لتلبية كافة الاحتياجات المائية لكافة القطاعات، مع الاستمرار في تفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات لتحقيق المتابعة المستمرة لمناسيب المياه وحاله الترع والمصارف.

وخلال اجتماع عقده "عبد العاطي" مع القيادات التنفيذية بالوزارة لمتابعة الموقف المائي، شدد على متابعة جاهزية قطاعات وجسور المجاري المائية وجميع المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها وتجهيز وحدات الطوارئ النقال، لضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة المنتفعين.

كما وجه الدكتور عبد العاطي بمواصلة رصد كافة أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف ، مع التصدي الفوري والحاسم لمثل هذه التعديات وإزالتها في مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن وتحويل المتعدي إلي النيابة العسكرية ، بهدف الحفاظ على المجاري المائية وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية بما يضمن حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية.

وتم خلال الاجتماع عرض الموقف التنفيذي الحالي للمشروع القومي لتأهيل الترع ، حيث تم الانتهاء من تأهيل 1722 كيلومتر من الترع وجارى تأهيل 5363 كيلومتر أخرى وتم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتأهيل 1141 كيلومتر، ليشمل المشروع ترع بأطوال تصل الى 8226 كيلومتر، وهو ما يتجاوز الـ 7000 كيلومتر المستهدفة في المرحلة الأولى للمشروع والمخطط الانتهاء منها بحلول منتصف عام 2022.
 

كما تم عرض التقدم المحرز في مجال التحول من الري بالغمر الى نظم الري الحديث حيث بلغ إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه لنُظم الري الحديث ما يزيد عن 314 ألف فدان ، بخلاف طلبات للتحول لنظم الري الحديث في زمام 85 ألف فدان أخرى.

وفى مجال تعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بهدف مجابهة الاحتياجات المائية المستقبلية المتزايدة نتيجة الزيادة السكانية والأنشطة التنموية المتزايدة ، تم خلال الاجتماع استعراض موقف مشروع مصرف بحر البقر والجاري تنفيذه لمعالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي ولتحسين البيئة بشرق الدلتا ، ومشروع الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بمصارف غرب الدلتا.

وتم خلال الاجتماع، عرض موقف مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية ، حيث تم تلقي العروض الفنية والمالية للمناقصة العامة العالمية التي سبق طرحها بتاريخ 8 ديسمبر الماضي ، وتم فتح المظاريف الفنية يوم 18 مايو 2021، وجاري حالياً التقييم بمعرفة لجنة البت الفني واستشاري المشروع ، ويهدف المشروع لتحسين أعمال الري في خمسة محافظات هي "أسيوط – المنيا – بني سويف - الفيوم – الجيزة"، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس.

كما تم خلال الاجتماع عرض الإجراءات الحالية لتطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة، والتي تهدف لوضع حلول جذرية لمشكلة زيادة الملوحة ومياه الصرف الزراعي ، حيث بدأت وزارة الموارد المائية والري في تنفيذ خطة لتنمية الواحة وتطوير ما بها من بحيرات وآبار وعيون طبيعية للمياه للحفاظ على الإنتاج الزراعي بالواحة والتي تشتهر بزراعة محاصيل الزيتون والنخيل.

كما تم استعراض المجهودات التي تقوم بها الهيئة المصرية العامة للمساحة في مجال الأعمال المساحية ونزع الملكية للأراضي في نطاق المشروعات التي تقوم الدولة بتنفيذها ضمن رؤيتها لتحقيق التنمية في مختلف المحافظات ، ومن بينها الأعمال المساحية ونزع الملكية للأراضي المتداخلة مع المشروعات القومية الكبرى.

ووجه الدكتور عبد العاطي بضرورة الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس "كوفيد 19" في جميع المباني والمنشآت التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية.

اجتماع وزير الري مع قيادات الوزارة
تابع مواقعنا