الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سرد القصص للأطفال المرضى يخفف من آلامهم (دراسة)

سرد القصص للأطفال
كايرو لايت
سرد القصص للأطفال
الثلاثاء 25/مايو/2021 - 12:30 م

توصلت دراسة أجريت حديثًا إلى أن سرد القصص للأطفال المرضى يجعلهم سعداء، ويخفف من آلامهم، حيث أجرى الباحثون البحث على 81 طفلًا، تتراوح أعمارهم بين عامين حتى 7 أعوام.

وكان الأطفال عينة الدراسة يعانون من أمراض مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، حيث تعرضت نصف المجموعة لسماع القصص لمدة نصف ساعة، بينما تعرض النصف الآخر للألغاز، وقبل وبعد كل جلسة، كما تم جمع اللعاب من كل طفل لتحليل مستويات هرمونات الكورتيزول المرتبطة بالتوتر، والأوكسيتوسين المرتبط بمشاعر التعاطف.

وجدت الدراسة أن القصص أدت إلى خفض مستويات الكورتيزول وزيادة الأوكسيتوسين، كما تم تقليل شعور الأطفال بالألم وعدم الراحة، لكن في مجموعة سرد القصص، كانت النتائج الإيجابية جيدة مرتين، حيث تم تعزيز مستويات الأوكسيتوسين لديهم ستة أضعاف، بينما انخفضت درجات الألم خمسة أضعاف.

قال المؤلف الرئيسي جيلهيرم بروكينغتون، من معهد دور للبحوث والتعليم في البرازيل، لمجلة Proceedings of the National Academy of Sciences Journal: " يمكن للطفل من خلال الخيال، تجربة الأحاسيس والأفكار التي تنقله إلى عالم آخر، مكان مختلف عن غرفة المستشفى وبعيد عن الظروف البغيضة".

قال خورخي مول، الذي قاد البحث أيضًا:  أعتبر هذه الدراسة واحدة من أهم الدراسات التي شاركت فيها، نظرًا لبساطتها ودقتها وتأثيرها المباشر المحتمل على الممارسات في بيئة المستشفى، والتي تهدف إلى الإغاثة من المعاناة الإنسانية".

تابع مواقعنا