الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الآثار: المتحف المصري الكبير يعرض تمثالا للكاتب المصري القديم (خاص)

الكاتب في مصر القديمة
تقارير وتحقيقات
الكاتب في مصر القديمة
الثلاثاء 25/مايو/2021 - 01:26 م

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، نقل قطعة أثرية تعود إلى الدولة القديمة في مصر الفرعونية ومصنوعة من الحجر الجيري الوردي إلى المتحف المصري الكبير.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن القطعة لكاتب مصري مجهول الاسم، مشيرًا إلى أن تمثال الكاتب يظهر ناظرًا للأمام ويمسك بيديه ورق بردي للكتابة عليه، ويرتدي الرداء الملكي وهو النمس فوق الرأس، ويجلس الكاتب جلسة اليوجا “وهي جلسة التربيع أو القرفصاء” وهذه الجلسة كان يتميز بها الكاتب في مصر القديمة حتى يصل الدم إلى المخ بطريقة سريعة ليلتفت الكاتب للملك ويدون ما يسمعه.

الكاتب في المتحف المصري الكبير

EA7A1470
EA7A1470

وأوضح المصدر أن  أكثر ما يلفت النظر إلى تمثال الكاتب الجالس، هو امتلاكه جسمًا طريًا، كما أنه يتميز بالبدانة قليلًا، ما يعني أنه كان ميسور الحال، فهيئته تدل على أنه لم يكن في حاجة إلى القيام بأي نوع من أنواع العمل البدني، يجلس في وضع القرفصاء، وهو الوضع الطبيعي الذي كان يجلس به في العمل ككاتب، يمتلك تعبيرات وجهه يقظة جدًا، يجعل البعض يعتقد أنه ينظر إليهم ويراقبهم، كلتا يديه موضوعتان على حجره، تشير يده اليمنى إلى الورقة كما لو أنه بدأ بالفعل في الكتابة.

يذكر أن وظيفة الكاتب  في كل عصور تاريخ مصر وظيفة مرموقة ومرغوب فيها، ولذلك كانت المدرسة عندهم تسمى: “بيت الحياة” وهذا الاسم يدل على أهمية وظيفة الكاتب.

تابع مواقعنا