السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

7 ديربيات بنهائي الأبطال.. هل ينجح مانشستر سيتي في اختباره الأول بالمواجهة الإنجليزية الثالثة؟

تتويج مانشستر سيتي
رياضة
تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي
الثلاثاء 25/مايو/2021 - 03:21 م

يترقب عشاق ومحبي كرة القدم الأوروبية، مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي، في نهائي دوري أبطال أوروبا 2021، والتي تنطلق السبت المقبل على ملعب الدراجو في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وتسعى كتيبة المدرب بيب جوارديولا، إلى تحقيق اللقب الأوروبي الأول في النهائي الأول الذي يخوضه نادي مانشستر سيتي، منتشيًا بفوزه ببطولة الدوري الإنجليزي، وبطولة الكأس.

على الجانب الآخر، تسعى كتيبة البلوز بقيادة المدرب الألماني توماس توخيل، في التتويج باللقب الأوروبي، لتفادي الخروج بموسم صفري، بعدما خسر الفريق لقب بطولة كأس الاتحاد أمام نادي ليستر سيتي.

الديربي الثامن في نهائي الأبطال

وتعد مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي، ليست الأولى من نوعها التي تجمع بين ناديين من بلد واحد، حيث تكرر الأمر في سبع مناسبات سابقة، بينها مباراتين جمعتا أندية إنجليزية، ليكون اللقاء المقبل، هو ثالث الدربيات الإنجليزية في نهائيات "تشامبيونزليج".

وعلى مدار تاريخ البطولة، منذ انطلاقها موسم 1955-1956، لم يلتقي أي فريقان من بلد واحد في المباراة النهاية، إلا في بداية القرن الحالي، حيث بدأت الديربيات في نهائي عام 2000 الذي جمع ريال مدريد بمواطنه فالنسيا، وحقق الأول اللقب الثامن له في البطولة.

ريال مدريد بطل نسخة 2000 على حساب فالنسيا

ثاني الدربيات، جمعت قطبا إيطاليا ميلان ويوفنتوس في نسخة 2003، حيث حقق الأول اللقب على حساب غريمه الساعي حتى الآن إلى التتويج بلقب أوروبي جديد في ظل سوء الحظ الذي يواجه في كل النهائيات.

ميلان بطلًا لنسخة 2003

النهائي الإنجليزي الأول

في العام 2008، كتب تاريخ دوري الأبطال، الديربي الإنجليزي الأول، الذي جمع مانشستر يونايتد بنظيره تشيلسي، ليحقق الشياطين الحمر على حساب البلوز في النهائي الأول لهم في التاريخ الأوروبي.

مانسستر يونايتد بطلًا لنسخة 2008

ولم يغب الألمان عن المشهد، حيث شهد نهائي نسخة 2013، ديربي ناري بين بايرن وميونخ ونظيره بوروسيا دورتموند، فاز فيه الأول بلقب غاب عنه في نهائيين مختلفين عامي 2010، 2012.

بايرن ميونخ يخطف لقب 2012

ديربي ناري بين قطبي مدريد

غيرة الإسبان جاءت هي الأخرى، لينفرد قطبي مدريد في نهائيين مختلفين عامي 2014 و2016، استطاع خلالهما النادي الملكي خطف الفوز وتحقيق لقبي الحادية عشر والثانية عشر، قبل اللقب الأخير في 2018.

ريال مدريد أبطال نسخة 2014
ريال مدريد أبطال نسخة 2016

أما آخر الدربيات في المباريات النهاية، فكانت إنجليزية خالصة، والتي جمعت رفاق محمد صلاح بكتيبة غريمه ومنافسه هاري كين، حيث اقتنص صلاح اللقب الأول له أوروبيًا، واللقب السادس لكتيبة الريدز.

كتيبة صلاح أبطال 2019

رقم سئ لجماهير مانشستر سيتي

الأمر الملفت في الدربيات الثمانية، وخاصة الإنجليزية منها، أن الفريق الصاعد للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، دائمًا ما يفشل في تحقيق اللقب القاري وهو ما عانه تشيلسي وتوتنهام من قبل.

تابع مواقعنا