رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد جراحة شريف دسوقي.. طبيب غدد صماء يوضح أسباب الإصابة بالقدم السكري

الدكتور أشرف عقبة
الدكتور أشرف عقبة

خضع الفنان شريف دسوقي لعملية جراحية، حيث اضطر الأطباء إلى بتر ساقه أسفل الركبة، وذلك بعد إصابته خلال تصوير فيلم "وقفة رجالة" الذي استمر لمدة أسبوع في مدينة الغردقة، وكانت الإصابة في مشهد به "بخار مساج" الذي أدى إلى حدوث خراج في قدمه ومن ثم البتر نتيجة إصابته بمرض القدم السكري.

من جانبه قال الدكتور أشرف عقبة، استشاري الغدد الصماء والسكر، إن مرض القدم السكري ناجم عن إصابة الساق بالتهابات شديدة تؤدي إلى قرح مزمنة، وهو ما يحدث نتيجة ارتفاع السكر بشكل مبالغ فيه؛ ما يترتب عليه التأثير الكبير على الأعصاب والأوعية الدموية بالقدم.

وأضاف أشرف، لـ"القاهرة 24"، أن المريض في تلك الحالة يفقد الإحساس بقدمه نتيجة توقف عمل الأوعية الدموية التي تُسبب غرغرينا القدم نتيجة تلف الأنسجة؛ ما يؤدي إلى بتر القدم.

وأشار عقبة إلى أن هناك بعض النصائح لمريض السكري كي لا يصل المريض إلى مراحل متأخرة قد تؤدي إلى البتر وهي أولًا أن يراقب قياس مستويات السكر باستمرار كي يكون منضبط دائمًا، وفحص القدمين إذا شعر بها بأي تغيرات، كما ينبغي آخذ الأدوية التي يصفها له الطبيب بانتظام حتى لا يصاب بارتفاع مفاجئ في معدل السكر، مع الأخذ في الاعتبار الجوارب والأحذية التي يرتديها حتى لا تضغط على الأوعية الدموية للقدمين.

عاجل