الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل احتجاجات العراق الساخنة في عدد من ساحات بغداد

مظاهرات العراق
تقارير وتحقيقات
مظاهرات العراق
الثلاثاء 25/مايو/2021 - 08:43 م

شهدت العاصمة العراقية بغداد، منذ الساعات الأولى لصباح اليوم، إقبالا مكثفا من متظاهرين قادمين من محافظات عراقية مختلفة، وسط علو الهتافات المنددة بعمليات الاغتيال الكثيفة للمتظاهرين الذين اغتالتهم كواتم الصوت التي ترفض الحكومة العراقية الإبلاغ عن مرتكبها.

وقوبلت هذه التجمعات للمتظاهرين بانتشار أمنى مكثف، تمثل في إغلاق بعض المداخل الرئيسية، ونصب نقاط تفتيش لمنع حدوث أي خروقات قد تطال المتظاهرين، ولكن الأمر لم يقف عند هذا الحد بل حدثت اشتباكات بين قوات الأمن العراقي والمتظاهرين بساحة التحرير ووسط العاصمة العراقية بغداد.

سبب الانتفاضة

تعد المظاهرات التي تشهدها العراق اليوم امتدادا لمظاهرات 2019، التي ثار فيها الشعب العراقي على الفساد والوضع الاقتصادي المتدني، ولكن الرسالة الأبرز التي تبناها المتظاهرين "من قتلني"، حيث حمل المتظاهرون العراقيون صور لصحفيين ونشطاء اغتيلوا ولم يحاسب أحد بجريمة اغتيالهم حتى الآن.

ونفذ ما يقرب من 78 محاولة وعملية اغتيال فعلية منذ انطلاق المظاهرات في العراق في أكتوبر عام 2019، حسب ما جاء في المفوضية العليا لحقوق الانسان، الأمر الذي أثار غضب الشعب العراقي وجعله يخرج في انتفاضة. 

بيان الأمن العراقي

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، في بيان لها، أن قوات حفظ القانون تمكنت من إلقاء القبض على أربعة أفراد مندسين قرب ساحة التحرير في الساعة الـ11 من صباح اليوم الثلاثاء يحملون في حقائبهم أسلحة جارحة حاولوا اختراق الخطوط الأمامية وإحداث نوع من حالة الشغب والفوضى أثناء التظاهرات.

وفي بيان آخر أعلنت خلية الإعلام الأمني، أن القوات الأمنية العراقية مستمرة بحماية المتظاهرين والحفاظ على النظام العام وحركة المرور بانسيابية عالية جدا.

وقوع ضحايا وإصابات من التظاهرين

حاولت القوات الأمنية العراقية تفرقة المتظاهرين، عصر اليوم، ولكن الأمر قوبل بالرفض من المتظاهرين، فقامت قوات الامن بإطلاق بضع طلقات من الرصاص الحي في محاولة لإخافة المتظاهرين وتفرقتهم، وعلى إثر ذلك حدثت صدامات بين الطرفين وقع على إثرها بعض الإصابات في صفوف المحتجين وسقوط قتيل، حسب ما أفادت وكالة الأنباء العالمية، ولا تزال عملية مطاردة المتظاهرين من قبل قوات الأمن العراقي قائمة حتى الآن.

انفجار بمحافظة الأنبار

على الجانب الآخر تسبب انفجار عجلة مفخخة نوع "بيك أب" مركونة في شارع الأطباء بقضاء حديثة في محافظة الأنبار بإصابة 10 مدنيين بجروح مختلفة بينهم مصاب بحالة خطرة.

مظاهرات بغداد
مظاهرات بغداد
تابع مواقعنا