الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صندوق النقد الدولي: أضرار كورونا على الأسواق الناشئة ستطال الدول المتقدمة

 كريستالينا جورجيفا
اقتصاد
كريستالينا جورجيفا
الثلاثاء 25/مايو/2021 - 09:13 م

صرحت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، بأن المعاناة التي تواجهها دول الأسواق الناشئة لتخطي تداعيات الأزمة الاقتصادية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، قد تمتد لإلحاق الضرر بالدول الغنية خلال الفترة المقبلة.

وأضافت جورجيفا، في حدث افتراضي نظمته صحيفة “واشنطن بوست”، أن الدول النامية تواجه في الفترة الحالية خطر ارتفاع معدلات الفائدة مع فشل اقتصاداتها في تحقيق معدلات نمو مقبولة، ما سيؤدي بها إلى مشاكل في خدمة الديون خاصة تلك المقومة بالدولار.

وتابعت مديرة صندوق النقد الدولي أن هذه التداعيات لا تمثل خطورة للدول النامية فقط، وإنما ستؤثر سلبيا في سلاسل التوريد والشحن العالمية وثقة المستثمرين، كما أنها ستكون لها آثار سلبية على الاقتصادات المتقدمة على المدي القصير.

وأبدت كريستالينا جورجيفا قلقها بشأن العام المقبل 2022 وما بعده، حيث إن أي صعود طفيف في معدل الفائدة بالتزامن مع قوة الدولار سيؤدي لمشكلات في ديون الشركات والديون السيادية.

ونوهت بأن العامين المقبلين سيكونون حرجين للغاية، يجب علينا أن نتدخل ثم تقليص هذا التباين الخطير جدا.

وقالت كريستالينا جورجيفا، في وقت سابق، إن القادة الأفارقة يسعون لتوفير لقاحات كورونا بسرعة لكل البشر، مشيرة إلى مرور القارة الإفريقية بوقت صعب للغاية، خاصة بعد تدهور أوضاعها الاقتصادية خلال العام الماضي بسبب الجائحة.

وأضافت أن الصندوق يتوقع أن تزيد معدلات النمو على مستوى العالم بنسبة 6%، و2.3% فقط بقارة أفريقيا، موضحة أنها ليست نسبة كافية لقارة شابة كإفريقيا.

بينها مصر.. السعودية تخطط للاستثمار في 3 موانئ دولية

تابع مواقعنا