الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أهم قرارات مجلس الوزراء في اجتماع اليوم

مدبولي
تقارير وتحقيقات
مدبولي
الأربعاء 26/مايو/2021 - 03:15 م

أصدر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي عدة قرارات خلال اجتماعه الأسبوعي الذي عقده مع عدد من الوزراء.

 

مشروع قرار بين مصر وكندا لدعم المرأة في ريادة الأعمال

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة كندا.

وبموجب الاتفاق، تساهم الحكومة الكندية، بمبلغ لا يتجاوز 5 ملايين دولار كندي، على مدار 5 سنوات، لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر.

ويستهدف المشروع المصري الكندي، تحسين المشاركة الاقتصادية للنساء والفتيات، بالتركيز على صناعة السجاد، ويستفيد منه بشكل مباشر 3100 سيدة، و1900 فتاة، إلى جانب زيادة الإنتاجية والابتكار فيما يخص الأعمال المملوكة للمرأة، وتحسين استجابة أصحاب العمل فيما يتعلق بمراعاة الحقوق الاقتصادية للنساء.

تشكيل لجنة عليا لتسيير مشروع الري الحديث

وافق مجلس الوزراء، على آليات تطبيق مشروع التحول لنظم الري الحديثة، والذي يتم تنفيذه بالتعاون بين الوزارات والجهات المعنية، كما وافق المجلس في هذا الصدد أيضًا على تشكيل لجنة عليا لتسيير مشروع التحول لنظم الري الحديثة.

 

تصنيع لقاح ضد كورونا

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على التصريح لوزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والزراعة واستصلاح الأراضي بإبرام عقد مشاركة مع شركة "ايفا فارم" لتصنيع وإنتاج لقاح مثبط للحماية من فيروس "كورونا".

وتمت الإشارة إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار جهود الدولة لحماية المواطنين من الجائحة العالمية، والتوسع في القدرات العلمية المصرية، وكذا النهوض بالصناعة المتعلقة بهذا المجال، وتم توجيه الشكر للجهات التي تبذل جهودا مُضنية للتوصل إلى لقاح مصري.

 

مشروع فرص المرأة في مجال الأعمال التجارية الزراعية

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماعه، اليوم، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة كندا، التي تساهم بموجبه بمبلغ لا يتجاوز 4 ملايين و 500 ألف دولار كندي، على مدار 5 سنوات، من أجل تنفيذ مشروع فرص المرأة في مجال الأعمال التجارية الزراعية في الوجه القبلي بمصر بما يتماشى مع هدف الحكومة المصرية المتمثل في تطوير قدرات المرأة.
 

وسيتم تنفيذ المشروع في محافظتي المنيا وبني سويف، بهدف تعزيز فرص العمل وريادة الأعمال للمرأة وإتاحة فرص لإدارة المشروعات التجارية الزراعية المستدامة بيئيا، وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وتقليل العوائق أمام توظيف النساء وريادة الأعمال.

اتفاق بين مصر والبنك الدولي لتطوير السكة الحديد

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويقضي الاتفاق بين الحكومة المصرية والبنك الدولي بالبدء في مشروع التطوير والسلامة الخاص بسكك حديد مصر، بمبلغ 362 مليونًا و900 ألف يورو، والموقع بتاريخ 28/4/2021.


ويهدف مشروع التطوير والسلامة بسكك حديد مصر إلى رفع معدلات السلامة والأمان، وتطوير جودة خدمات السكك الحديدية على محور الإسكندرية – القاهرة – نجع حمادي، حيث تتولى الهيئة القومية لسكك حديد مصر مسئولية تنفيذ المشروع، الذي يتضمن تحديث نُظم الإشارات الآمنة، وتحسين إدارة أصول أنظمة السلامة والأمان، إلى جانب ما يتعلق بتنمية الموارد البشرية والمؤسسية.

تابع مواقعنا