الثلاثاء 19 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر: الآثار تفتتح 4 مشاريع في أماكن مختلفة خلال الفترة المقبلة (خاص)

جامع الطنبغا المارداني
تقارير وتحقيقات
جامع الطنبغا المارداني بالقاهرة التاريخية
الأربعاء 26/مايو/2021 - 07:01 م

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، 4 مشاريع أثرية مختلفة سيتم افتتاحها خلال الأشهر المقبلة.

وقال المصدر في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إن المشاريع هي: “ترميم كل من المقبرة الجنوبية بمنطقة آثار سقارة، قصر محمد علي بشبرا، جامع الطنبغا المارداني بالقاهرة التاريخية، وكالة الجداوي بمدينة إسنا”.

 - المقبرة الجنوبية بمنطقة آثار سقارة

 المقبرة الجنوبية بمنطقة آثار سقارة

ويضم القطاع الجنوبي بمنطقة آثار سقارة، أهرام ملوك الأسرتين الخامسة والسادسة، وأهرام لبعض الملكات، بالإضافة إلى مقبرة "شبسسكاف" التي تعرف بمصطبة فرعون.

 

 - قصر محمد علي بشبرا

 قصر محمد علي بشبرا

شهد قصر محمد على باشا أحداثًا تاريخية مهمة في تاريخ مصر الحديثة، فهو في حد ذاته تحفة معمارية نادرة علي مستوي العالم، خاصة أنه جمع في عمارته وفنونه بين العالمين الغربي والإسلامي، ويبلغ عمره 200 عام.

 - جامع الطنبغا المارداني بالقاهرة التاريخية

 جامع الطنبغا المارداني بالقاهرة التاريخية

يعد جامع المارداني من أجمل جوامع القاهرة، ويرجع إلي العصر المملوكي، حيث أنشأه الأمير علاء الدين الطُنبُغا بن عبد الله المارداني الساقي، المعروف "بالطنبغا المارداني" أحد مماليك السلطان" الناصر محمد بن قلاوون" سنة 740هـ /1340 م، ويتكوّن من صحن مكشوف مستطيل يحيط به أربعة إيوانات، أكبرها إيوان القبلة الذي يتكون من أربعة أروقة، والإيوانات الثلاث الأخرى يتكون كل منها من رواقين.

 - وكالة الجداوي بمدينة إسنا

 وكالة الجداوي بمدينة إسنا

أنشأت وكالة الجداوي بمدينة إسنا في  عام 1207 هجرية و1712 ميلادية والوكالة كانت تستخدم كمقر ومنزل للتجار والبيع والشراء للسلع والحاصلات في الطابق الأول حيث كانت إسنا تشتهر في ذلك الوقت بكونها مركزا للتبادل التجاري في صعيد  ومن أشهر البضائع التي كانت تباع بالوكالة السلال والمصنوعات الخفيفة المصنوعة من سعف النخيل المصبوغ بألوان متعددة الأقمشة القطنية الخام الناعمة والشيلان المعروفة باسم الحلاية الذي كان يعد أكثر الملابس ضرورة عند سكان مصر في ذلك الوقت خاصة لمن يقومون بالسفر،  فكان بالنسبة لهم الفراش والجبة والخيمة, وكانوا يطوقون به رقابهم وهو أعظم مكافأة يمكن أن يقدمها السيد لخادمه تعبيرا عن رضائه عنه وعرف عن إسنا قديما وجود العديد من مصانع الأواني الفخارية والمعاصر التي كان أشهر إنتاجها زيت الخس.

ومن جهته قال الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لـ “القاهرة 24”، إن وزارة السياحة والآثار حرصت على الانتهاء من عدة مشاريع أثرية ومنها ترميم كباش الكرنك والأقصر أمام المعابد، حيث سيتم افتتاح متحف المطار خلال الفترات المقبلة ".

وأضاف وزيري، أن الوزارة انتهت من سيناريو العرض المتحفي بالكامل في متحف العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا “انتهينا بنسبة 100% من وضع القطع الأثرية، ولكن الافتتاحات ستكون تباعًا حسب ترتيب موعدها”.

تابع مواقعنا