الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أُسر مصابات بالفطر الأسود في الفيوم يروين قصصهن لـ"القاهرة 24": بدأ بصداع وتنميل نصفي

فطر أسود- أرشيفية
محافظات
فطر أسود- أرشيفية
الخميس 27/مايو/2021 - 05:10 ص

"صداع  نصفي مستمر وسقوط نقاط دم من الأنف وتنميل بالجانب الأيسر من الوجه، وآلم بالأسنان، وارتخاء بالجسم، ثم آلم و تورم بالعين".. أعراض تدل على  الإصابة بمرض الفطر الأسود، حسب مارواه عدد من أفراد الأسر المصابة بالفطر الأسود في الفيوم لـ"القاهرة 24".

 

ومرض الفطر الأسود، لم يكن حديثًا، بل موجود مُنذ قديم الأزل، وعلاجه معروف، ويُصيب المرضى الذين يُعانون من نقص في المناعة، ويتناولون مضادات حيوية لفترة طويلة.

 

أفراد أسر مصابة بالفطر الأسود بالفيوم يتحدثون مع “القاهرة 24” عن المرض.

 

تقول نيفين عبد العزيز، ابنة مصابة بالفطرالأسود بالفيوم، إن والدتها "فاطمة.س.س"، والتي تبلغ من العمر 69 عامًا، من مدينة الفيوم، قد أصيبت بفيروس كورونا المُستجد، مطلع رمضان الماضي، وبعد أن طمأنها أحد الأطباء أنها تتماثل للشفاء من الفيروس، بدأت ظهور أعراض أخرى، كسقوط نقاط دم من الأنف، وصُداع مستمر، وارتخاء في الجسم، إلى أن تم تشخصيها بالتهاب فطري، وتم إجراء عملية لشفط الفطر لها  من الجيوب الأنفية.

 

وروت نيفين عبد العزيز، لـ"القاهرة 24"، قصة مرض والدتها قائلة: "أصيبت والدتي بفيروس كورونا في 12 من أبريل الماضي، مع مطلع شهر رمضان، وكان اكتشاف ظهوره عن طريق بعض الأعراض، والتأكد من خلال أشعة مقطعية، وتم عزلها منزليًا تحت مُلاحظة طبية ومُتابعة مع الأطباء لمُباشرة الحالة الصحية".

 

تدهور الحالة 

 

وتابعت: "في 23 من أبريل الماضي، بدأت الحالة الصحية لوالدتي فى التدهور تدريجيًا، مع سقوط نِقاط دم من الأنف، وارتخاء في الجسم، وصداع، وعندما تم عرضها على بعض الأطباء قالوا: "مفيش حاجة تقلق ده مُجرد عرض نفسي".

 

واستكملت ابنة المصابة بالفطر الأسود: "ذهبت برفقة والدتي إلى بعض المُستشفيات الخاصة بالفيوم، ولكن رفضوا استقبال الحالة، فذهبنا بها إلى مستشفى نور الفؤاد الخاص، وتم حجزها من الساعة الثامنة صباحًا حتى العاشرة مساءً من نفس اليوم، وعندما وجدنا عين والدتي بدأت تُبرز للخارج أجرينا لها أشعة مقطعية بالمستشفى، وكانت نتيجة الأشعة وجود التهابات خلف العين دون سبب معلوم".

 

شفط فطريات

 

وأشارت الإبنة، إلى أنه بعد البحث مع عدد من التخصصات المُختلفة، شخَص أحد الأطباء الشباب بإحدي المُستشفيات الخاصة، إصابة والدتي بالتهاب فطري، فذهبنا إلى مستشفى نيوكيرالخاص، وتناولت حقن "إنفوكير"، عن طريق الوريد، كمُضادات للفطريات، وأجرت عملية ثاني يوم في  24 من أبريل الماضي، "شفط فطريات من الجيوب الأنفية".

 

لم تكن حالة والدة نيفين الحالة الوحيدة في الفيوم، المصابة بالفطر الأسود، فكانت البداية إصابة السيدة "ن.ف"، 62عامًا، بفيروس كورونا المستجد قرابة شهر ونص مضى، وتوفي زوجها مُنذ أسبوعين متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، دون علمها، ففي الوقت الذى كانت تتماثل فيه للشفاء من الفيروس، أصيبت بالفطر الأسود، الأمر الذي دفع أبناءها بإخفاء خبر وفاة والدهما عن رفيقة دربه.

 

 

أميرة وجوليت، بطلا القصة في الفيوم، حضرا جنازة والدهما دون حضور الأم، فقد أخفتا خبر وفاة والدهما عن رفيقة دربه، حتى هذه اللحظة، نظرًا لحالتها الصحية بعد إصابتها بالفطر الأسود، وخوفًا عليها من انتكاس حالتها الصحية، وقامتا بارتداء الملابس الفاتحة أثناء وجودهما معها خوفًا أن تشعر بأي شيء يخص وفاة زوجها، خاصة أنها كانت تعلم بإصابته بفيروس كورونا من قبل، كما أنهما يحبسان دموعهما على فراق والدهما أمام الأم حتى لا تعلم بوفاته.

 

هذا المشهد، قد يُشبه الحالة التي تعيشها إيمي ودنيا سمير غانم حاليًا، بعد وفاة والدهما قِبل أيام، حيث حضرا جنازة والدهما دون حضور الأم، وقاما بإخفاء خبر وفاته حتى هذه اللحظة عن والدتهما الفنانة دلال عبد العزيز، نظرًا لحالتها الصحية الحرجة الحالية بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

 

وما بين وفاة الأب ومرض الأم، حِمل كبير في قلوب جوليت وأميرة، فليس لديهما الوقت ليبكيا على والدهما الذي رحل عن عالمهما فجاة، أو يرتديا حتى الملابس السوداء بشكل مستمر، خوفًا على والدتهما أن تعلم بوفاته.

 

وقالت جوليت مُنير، ابنة السيدة "ن.ف"، 62 عامًا، مصابة بالفطرالأسود بالفيوم، في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، إن والدتها لم تكن أول حالة مصابة بالفطر الأسود بالفيوم ومصر، بل ضمن حالات أخرى مصابة بهذا الفطر.

 

فيروس كورونا

 

وأوضحت جوليت مُنير، أن والدتها كانت قد أصيبت بفيروس كورونا المستجد مُنذ شهر ونصف، هي ووالدها، وفي مرحلة تعافي والدتها من الفيروس، ظهرت أعراض أخرى، في الجانب الأيسر من الوجه، كالصداع النصفي المستمر، وتنميل بنصف الوجه، وآلم بالأسنان، ثم آلم بالعين، فذهبنا بوالدتي إلى طبيب الباطنة والذي أكد عدم وجود شئ يثير القلق مؤكدًا أن ذلك مجرد عرض نفسي بعد الإصابة بفيروس كورونا، وتم عمل أشعة مقطعية على المخ بناءً على طلب الطبيب والتي أكدت عدم وجود أي شئ خطأ بالمخ.

 

بداية المرض

 

وتروي جوليت مُنير: "ذهبنا بعد ذلك لعدة تخصصات منها العيون، ثم أنف وأذن وحنجرة، وأسنان، وأكدوا عدم وجود أي شئ مضر، ثم بدأت العين اليسرى تأخذ مسار الغلق تدريجيًا، ثم ذهبنا لطبيب عيون والذي أكد بوجود مشكلة في العصب الثالث والخامس والسابع، وتم تحويلنا إلى طبيب مخ وأعصاب، والذي أكد أنه فطر أسود، ووجهنا لطبيب مختص، الدكتور سعيد عيد، طبيب أذن وأنف وحنجرة بالفيوم، والذي أكد إصابة الحالة بالفطر الأسود، وتم إجراء عملية تنظيف فطريات بالأنف، مع تناول حقن الأمبيزون المضادة للفطريات عن طريق الوريد، لافته إلى أنها تتابع حاليًا مع الدكتور سعيد عيد، طبيب أنف وأذن وحنجرة، والدكتور محمود الجمال، مدرس مساعد الباطنة بكلية الطب جامعة الفيوم.

 

خروج الحالة من المستشفى بعد ضبط البوتاسيوم 

 

وأكدت جوليت أن والدتها خرجت مساء أمس الأربعاء، من مستشفى الحياة التخصصي الخاص بالفيوم إلى المنزل، لاستكمال العلاج تحت إشراف ومتابعة طبية، بعد ضبط البوتاسيوم.

 

مناشدة وزارة الصحة

 

فيما ناشدت أميرة مُنير، ابنة السيدة "ن.ف"، المصابة بالفطر الأسود، عبر “القاهرة 24”، وزارة الصحة بتوفير حقن الأمبيزون المضادة للفطريات، نظرًا لقلة توفرها، وارتفاع سعرها الذي يتراوح مابين "1900- 2000" جنيه، كما ناشدت الوزارة بتوفير أقراص البوتاسيوم، نظرًا لارتفاع أسعارها.

 

فيما أكدت أميرة مُنير، أن والدتها الآن حالتها أفضل إلى حد ما بعد ضبط البوتاسيوم، وسنتابع مع الأطباء الحالة بعد خروجها اليوم، مؤكدة أن والدتها مازالت تخضع لحقن الأمبيزون المضادة للفطريات، عن طريق الوريد والمحاليل الطبية في المنزل تحت إشراف طبي، مؤكدة تحسن حالة والدتها،"والدتي تتحدث لكن بشكل بسيط، مع تواجد تورم في العين اليسرى حاليًا، ونأمل كل الشفاء لها في أقرب وقت".

 

 

وقد كشف الدكتور حاتم جمال الدين، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، حقيقة وجود حالات مصابة بمرض الفطر الأسود، داخل مستشفيات العزل بمحافظة الفيوم، وهو المرض الذي تسبب في حالة من الخوف والقلق لدى الكثيرين، خاصة بعد تداول منشورات عديدة على منصات السوشيال ميديا بشأن تزايد أعداد مصابي كورونا في الهند بالسلالة الجديدة.

 

عزل الفيوم خالية من الفطر الأسود

 

وقال الدكتور حاتم جمال الدين، في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، إنه لم يتم تسجيل أي حالات مصابة بمرض الفطر الأسود داخل مستشفيات العزل بمحافظة الفيوم.

 

وكيل وزارة الصحة بالفيوم

 

وأكد وكيل وزارة الصحة بالفيوم أن مرض الفطر الأسود لم يرتبط بفيروس كورونا المستجد نهائيًا، بل مرتبط بأي مريض لديه مشكلة في المناعة، ومحجوز على إثرها فترة كبيرة في العناية المركزة، أو المستشفى، فذلك معرض للإصابة بالفطريات الانتهازية ومنها "الفطر الأسود و الأبيض، الاسبرجلس"، وباقي أنواع الفطريات الأخرى.

 

نقص المناعة

 

كما لفت الدكتور حاتم جمال الدين إلى أن أي مريض يُعاني من نقص في المناعة، ويتناول مضادات حيوية لفترة طويلة، معرض للإصابة بالفطريات سواء الفطر الأسود أو الأبيض.

 

وأوضح وكيل وزارة الصحة بالفيوم أن مرض الفطر الأسود فطر انتهازي ينتهز نقص مناعة المريض، ويبدأ ينتشر في جسم الإنسان.

 

 

وقال وكيل وزارة الصحة بالفيوم، إن مرض الفطر الأسود، لم يكن حديثًا، بل موجود مُنذ قديم الأزل، وهو مرض مثل أي مرض ميكروبي، وعلاجه معروف، ويصيب المرضى أصحاب الحالات المتأخرة.

 

مرض انتهازي

 

وأوضح الدكتور حاتم جمال الدين، أن مرض الفطر الأسود مُتاح له العلاج في مستشفيات الفيوم "علاج مضادات الفطريات عن طريق الوريد متاحة داخل مستشفيات المحافظة".

 

ولفت وكيل وزارة الصحة بالفيوم إلى أنه بمجرد تحسن مناعة المريض يبدأ مريض الفطر الأسود بالتحسن صحيًا، ووصفه بـ"مرض انتهازي ينتهز نقص مناعة المريض ويبدأ ينتشر في جسم الإنسان".

 

تابع مواقعنا