الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الهجرة: التنسيق مع الخارجية لتسهيل توثيق أوراق استثمار المصريين في الخارج بالبورصة

وزيرة الهجرة مع رئيس
تقارير وتحقيقات
وزيرة الهجرة مع رئيس البورصة المصرية
الخميس 27/مايو/2021 - 11:25 ص

شارك كل من السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، في جلسة نقاشية تفاعلية من خلال تطبيق "Clubhouse" بحضور عدد من المصريين في الخارج، لتعريفهم بفرص الاستثمار لسوق الأوراق المالية المصري.

جاء اللقاء استكمالا لسلسلة الجهود التي يقوم بها الطرفان تفعيلا لبروتوكول التعاون مع وزارة الهجرة لتعريف وتحفيز المصريين في الخارج بفرص الاستثمار بالبورصة المصرية.

حضر اللقاء نحو 280 مشاركا غالبيتهم من المصريين في الخارج، وكذا ممثلين عن شركات الوساطة وإدارة الاستثمار التي أبدت رغبة للمشاركة في المبادرة، وهم أحمد أبو السعد عن شركة أزيموت وكذا أحمد حمودة عن شركة ثندر وإيهاب رشاد عن شركة مباشر، وأدار اللقاء الإعلامية شيرين عويس، ومحمد خيرت مؤسس موقع Egyptian Streets بأستراليا أحد أشهر المواقع الإنجليزية والحاصل على جائزة الأكثر تأثيرًا في العالم.

في البداية، رحبت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالحضور، وأعربت عن تطلعها لمواصلة العمل اللازم مع البورصة المصرية لتعريف المصريين في الخارج بفرص الاستثمار بالبورصة المصرية.

كما أعربت عن سعادتها وتقديرها للجهود المتسارعة من قبل فرق العمل بالبورصة ووزارة الهجرة لتفعيل بروتوكول التعاون بهدف تعريف المصريين بالخارج بفرص الاستثمار بالبورصة المصرية، لتوضح أن المرحلة المقبلة ستشهد اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لتبسيط الإجراءات اللازمة لاستثمار المصريين وأهمها التنسيق مع وزارة الخارجية لتسهيل عملية توثيق المستندات والأوراق المطلوبة ليتمكن المصريين بالخارج من الاستثمار في البورصة، وهي فتح حساب في شركات الوساطة واتفاقية أمين الحفظ Custody Agreement".

وأضافت وزيرة الهجرة أن المصريين بالخارج لديهم الرغبة في الاستثمار بالبورصة المصرية ولكن لم يكن لديهم المعلومات الكافية عن هذا القطاع أو عن كيفية الاستثمار به، لافتة إلى أن المصري بالخارج لديه ثقة كبيرة جدا في الاقتصاد المصري والسياسات النقدية والإصلاحات الاقتصادية، بالإضافة إلى المؤشرات الايجابية للاقتصاد المصري والتي أكدتها العديد من المؤسسات الدولية.

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم أنه تم العمل على بروتوكول بين وزارة الهجرة والبورصة المصرية لتعريف المصري بالخارج على سوق المال المصري، وهو فرصة جيدة وممتازة لوصول المعلومة بطريقة صحيحة فيما يتعلق بالمشاركة، مشيرة إلى أنه من المهم الرد على المصريين بالخارج وتوعيتهم، معربة عن سعادتها بأن أول توعية بحضور الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية عبر "Clubhouse"، وأن هذه الندوة سيليها التوعية بالعروض المقدمة والمعلومات اللازمة والمتوفرة عبر صفحات الوزارة على وسائل التواصل الاجتماعي، وإدماج المصريين بالخارج بسوق المال المصري والاقتصاد المصري مما سيكون له أثر ايجابي على الاقتصاد.

وفي ختام كلمتها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم عن سعادتها بهذه الندوة والتحدث في موضوع مهم وهو الاستثمار المصريين بالخارج في البورصة المصرية، مؤكدة أن الفريقين بوزارة الهجرة والبورصة على تواصل دائم، وسيكون هناك اجتماع قريبًا للجنة التنفيذية للبروتوكول، مؤكدة على حماية البيانات والاستثمارات الخاصة بهم وتوفير المعلومات وإزالة كافة المعوقات التي من الممكن أن تواجههم خلال التقدم للاستثمار في البورصة المصرية.

واستعرض عدد من الحضور الممثلين عن شركات الوساطة في الأوراق المالية والمشاركين في المبادرة خلال الجلسة النقاشية أفكارهم التي تساعد المصريين في الخارج على معرفة الفرص الاستثمارية المتاحة في سوق الأسهم المصري وكذا الخطوات المطلوبة، لاسيما تبسيط الإجراءات اللازمة للاستثمار من خارج مصر، ومنهم شركات ثندر ومباشر وأزيموت، حيث أبدى نحو 60  شركة وساطة الرغبة للمشاركة في المبادرة وذلك من خلال تطوير ونشر مواد تعريفية وتسويقية.

وخلال اللقاء، طرح المصريون في الخارج عدة التساؤلات أجاب عليها الدكتور محمد فريد والسفيرة نبيلة مكرم، أهمها كيفية وخطوات الاستثمار والإجراءات والمستندات المطلوبة، مطالبين بمزيد من التبسيط والتيسير في الإجراءات المطلوبة.

اتفق المشاركين على استكمال التنسيق على مختلف المستويات لمزيد من التفعيل للمبادرة والتأكد من تحقيق مستهدفاتها وهي تمكين المصريين في الخارج من الوصول إلى المنتجات الاستثمارية في البورصة عن معرفة ووعي.

تابع مواقعنا