الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الكهرباء: مصر تمتلك مُقومات كبيرة تؤهلها لتكون مركزًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر

وزير الكهرباء
تقارير وتحقيقات
وزير الكهرباء
الخميس 27/مايو/2021 - 05:50 م

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع وفد شركة تيسين كروب الألمانية الصناعية، بمُشاركة أوليفر تيتس، الرئيس التنفيذي للشركة، عبر تقنية "فيديو كونفرانس".

وحضر الاجتماع بمقر مجلس الوزراء، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وتورها لومن، رئيس قسم الأسمدة والميثانول بالشركة، وكريستوف نويريس، رئيس قسم أعمال الهيدروجين الأخضر، وأندرياس بيكرز، رئيس تيسين كروب مصر. 

وأشار مسئولو "تيسين كروب" إلى أن الشركة الهندسية هي عملاق صناعة الصلب في ألمانيا، ويعمل بها أكثر من 100 ألف مُوظف حول العالم، باعتبارها شركة مُتخصصة في أكثر من مجال، ففي قطاع السيارات، تقوم الشركة بإنتاج قطع الغيار، وهندسة النظم، كما تعمل في مجال إنتاج السلع المُغذية لمُختلف الصناعات، وبناء مصانع الكيماويات والبتروكيماويات، والأسمنت، وصناعة وبناء الغواصات، والتعدين والمناجم.

وقامت الشركة ببناء أكثر من 3000 مصنع في مجال الكيماويات ومصانع ومعدات المعالجة، بحجم أعمال 1.6 مليار جنيه إسترليني، كما تعمل الشركة في جميع مراحل سلسلة القيمة الخضراء، مثل الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء.

واستعرض مسئولو الشركة أهم المشروعات التي تعاونت فيها شركة تيسين كروب بمصر، في عدد من المُحافظات، منها (القاهرة، الإسكندرية، أسوان، والسويس)، مع شركة مصر لصناعة الكيماويات، كما ساعدت الشركة في إنشاء ثلاثة خطوط إنتاج لمصنع العامرية للأسمنت منذ عام 1981، وتعاونت مع الشركة المصرية للبتروكيماويات، وشركة مصر بني سويف للأسمنت، ومصنع كيما بأسوان، والسويس للأسمنت، والشركة المصرية للبروبلين والبولي بروبلين، إلى جانب عدد آخر من المشروعات. 
 


وخلال الاجتماع، تمت الإشارة إلى تنامي التنافسية بين الاقتصادات العالمية حول إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، ووفقًا لتقرير "آفاق الهيدروجين 2021" الصادر عن مؤسسة "ماكينزي"، يوجد تزايد في المُجمعات الصناعية للتكرير وتوليد الطاقة وإنتاج الأسمدة والصلب، وكذا في عدد الدول التي تتميز بكونها مصدرًا غنيًا لطاقة الشمس والرياح، أو تلك التي يمكن أن تكون مركزًا لوجيستيًا لسهولة النقل عبر موانئها، مُشيرين إلى أن مصر تتمتع بمُميزات نسبية كبيرة في مجال لوجستيات النقل.

واستعرض وفد الشركة مقترح مشروع تجاري لتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء من مصر إلى ألمانيا، من خلال البدء بإنشاء مصنع للأمونيا الخضراء. 

في هذا الصدد، أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر تمتلك مُقومات كبيرة، تؤهلها لتكون مركزًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، مُقترحا في هذا السياق توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "تيسين كروب" تتضمن أهم مجالات التعاون المقترحة.

من جانبه وجّه رئيس الوزراء الشكر لمسئولي شركة تيسين كروب على اهتمامهم بالاستثمار في مصر بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، مُشيدًا بالأعمال التي نفذتها الشركة في مصر على مدار العقود الماضية في مجالات حيوية متنوعة كان لها أثر إيجابي على النشاط الاقتصادي.

تابع مواقعنا