الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة البيئة: وادي الريان أصبحت ضمن أهم المحميات الجاذبة للسياحة

وزيرة البيئة بمحمية
تقارير وتحقيقات
وزيرة البيئة بمحمية وادي الريان
الجمعة 28/مايو/2021 - 09:42 ص

تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، محمية وادي الريان بمحافظة الفيوم لمتابعة أعمال التطوير بالمحمية ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية للتعامل مع الأزمة الراهنة لعودة الحياة إلى قطاع السياحة البيئية مع الحفاظ على سلامة الزوار والأنظمة البيئية، بحضور الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم وعدد من قيادات قطاع المحميات بالوزارة، وذلك في إطار جولتها بمحافظة الفيوم.

وزيرة البيئة بمحمية وادى الريان 1

وشددت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية محمية وادي الريان للسياحة البيئية نظرا لقربها من محافظة القاهرة، بالإضافة إلى الطبيعة التراثية والثقافية الفريدة للمنطقة والتي تميزها ويحافظ عليها السكان المحليين بالمنطقة وهم جزء أساسي لا غنى عن دورهم في مسارات التنمية التي تنفذها الوزارة.

 

وأكدت “فؤاد” أن منطقة الشلالات بمحمية وادي الريان تتميز بأنها فريدة من نوعها على مستوى الجمهورية مما يضع محمية وادي الريان ضمن أهم  المحميات الجاذبة للسياحة الداخلية والخارجية على حد سواء لما شهدته من تطوير زراعي والحفاظ على الموارد الطبيعية مع توفير الراحة والاستمتاع للزوار لتعطي نموذجا حقيقيا للتنمية المستدامة التي يراعى فيها كافة الأبعاد البيئية والاجتماعية والتراثية والثقافية والاقتصادية وكذلك دمج القطاع الخاص والمجتمع المحلي مما انعكس على زيادة أعداد الزائرين حتى في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم.

وزيرة البيئة بمحمية وادى الريان 2

وأوضحت “فؤاد” أن مصر تشهد حاليا تحولا تنمويا سريعا في كافة المجالات ومنها حماية المحميات الطبيعية وتطويرها للحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي والثروات الطبيعية بها، من خلال تطويرها وإدارتها طبقا للنظم العالمية والتي تحقق الحفاظ على تلك الموارد مع تعظيم فرص الاستمتاع بها لتوفير تجربة سياحية بيئية فريدة تضاهي المستوى العالمي.

وقد شملت الجولة تفقد مناطق الجذب السياحي بالمحمية والتي  شملت منطقة الشلالات ومركز الزوار والكافتيريا، بالإضافة إلى ما تم  مؤخرا من إنشاءات وممرات وكباري تتماشى مع طبيعة المنطقة، كما تم إضاءة منطقة الشلالات بكشافات من الطاقة الشمسية، فضلا عن زراعة بعض الأشجار منها النخيل وتطوير الشواطئ بشكل متميز مع توفير مظلات لراحة الزائرين خلال الزيارة.

وزيرة البيئة بمحمية وادى الريان 3

كما تضمنت الجولة شرحا من مدير عام المحميات المركزية، حول طبيعة عمل المحمية وخريطة التطوير المزمع إنشاءها التي تضم معرض للمنتجات اليدوية التي تشتهر بها المحافظة، فضلاً عن الارتقاء بمستوى الخدمات بالكافتيريات وكذا التوسع في نشاط التخييم داخل المحمية.

وأشادت “فؤاد” بالإجراءات الاحترازية بالمحمية والنظام المتبع و بجهود القائمين عليها لتوفير تجربة سياحية فريدة تعكس روح مصر تميزها بتنوع مواردها السياحية.    

وزيرة البيئة بمحمية وادى الريان 4

يذكر أن محمية وادي الريان  تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة وتنوع بيولوجي غني وفريد، حيث تحتوي على 16 نوعا من النباتات الصحراوية وحوالي 15 نوعا من الحيوانات البرية أهمها الغزال المصري والفنك وثعلب الرمال والثعلب الأحمر والذئب المصري وحوالى 16 نوعا من الزواحف وما يزيد على 100 نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة علاوة على محمية وادي الحيتان.

وشهدت المحمية خلال الفترة الماضية تطوير مناطق الجذب السياحي بها ضمن خطة الوزارة  للتطوير المستدام للمحميات الطبيعية للحفاظ عليها للأجيال القادمة واستغلالها دون إهدار مواردها؛ تحقيقا لمبدأ التنمية المستدامة وذلك بالتعاون مع مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الإيطالي.

تابع مواقعنا