الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جماجم القليوبية.. خبير قانون يوضح عقوبة اقتناء عظام آدمية

صورة أرشيفية
حوادث
صورة أرشيفية
الجمعة 28/مايو/2021 - 11:04 م

بعد العثور على الجماجم والعظام البشرية أسفل الطريق الحر، لجثث مجهولة الهوية جرى دفنها في مقابر الصدقة بشبرا الخيمة، وهي المقابر التي هدمها مقاول ونقل الرفات منها وألقاها على طريق بنها الحر في منطقة قليوب بمحافظة القليوبية، نستعرض لكم العقوبة القانونية لاقتناء عظام آدمية. 
قال عمرو عبد السلام المحامي بالنقض، إن انتهاك حرمة الموتى لا تقل في بشاعتها عن انتهاك آدمية الإنسان الحي، فجميع الشرائع السماوية والقوانين الوضعية جرمت انتهاك حرمة الموتى ونبش القبور وتدنيسها وفرضت عقوبات رادعة علي كل من تسول له نفسه في انتهاكها، وقد حظر القانون استخراج جثث الموتى من القبور إلا في الحالات التي تصرح بها سلطات التحقيق وفي حالات الضرورة.

 وأضاف أن القانون نظم تلك الحالات وعلي سبيل المثال أن تكون هناك شبهة جنائية في وفاة الإنسان بعد دفنه ويستوجب التحقيق إعادة تشريح الجثة لبييان سبب الوفاة فتقوم النيابة العامة بإصدار قرار بانتداب الطبيب الشرعي لاستخراج الجثة وتشريحها.

 
وأوضح أن عقوبة نبش القبور في  المادة 160 فقرة 3 من قانون العقوبات، تعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات أو بالغرامة التي لاتقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه وتكون العقوبة السجن مدة لا تزيد علي خمس سنوات إذا ارتكبت الجريمة لتحقيق غرض إرهابي. 


وتابع: “يتمثل الركن المادي للجريمة في كل فعل يؤدي إلي الإخلال بإحترام الموتي وأن يكون هذا الفعل معبرًا عن إرادة الجاني ورغبته وأن يكون من شأن الفعل انتهاك حرمة القبور وتدنيسها وذلك عن طريق فتح الجبانة وإخراج جثث الموتى المدفونه في غير الحالات المصرح بها قانونًا".

 

وعثرت الأجهزة المعنية بمحافظة القليوبية على 32 جمجمة بشرية ورفات للموتى ملقاة أسفل الطريق الحر بمنطقة أم بيومي التابعة لمركز قليوب، قام بإلقائها أحد المقاولين والذي قام بالاستيلاء على أحد مقابر الصدقة بحي غرب شبرا الخيمة، وتبين أن تلك الرفات تعود لعدة سنوات، حيث جرى دفن الجثث بعد تصريح النيابة بدفنها في مقابر الصدقة المخصصة للجثث مجهولة الهوية والجثث التي لم يتسلمها ذووها.

وكانت انتهت الأجهزة المعنية بمركز قليوب، وحي غرب شبرا، من حصر الجماجم البشرية التي جرى العثور عليها مع رُفات وعِظام موتى أسفل الطريق الحر بقليوب.

32 جمجمة

وبلغ عدد الجماجم 32 جمجمة بشرية، بعد فرز “الرتش” ومُخلفات الهدم ونقلها من مكان العثور عليها لدفنها في مكانها بمقابر الصدقة بدمنهور شبرا، قبل نقلها من خلال أحد المقاولين للاستيلاء على المقابر.

وكان اللواء فخر العربي، مدير أمن القليوبية، قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز قليوب، بعثور بعض الأهالي على جماجم بشرية ورفات موتى مُلقاه أسفل الطريق الحر بمنطقة أم بيومي بنطاق مدينة قليوب.

على الفور، انتقل مأمور المركز، ومجدي نجاح رئيس المدينة، وجرى فرض كردون أمني حول المنطقة، وتكفين عدد 10 جماجم بشرية، تمهيدًا لنقلها ودفنها مرة أخرى في المقابر بحي غرب شبرا الخيمة.

وتبين من تحريات أجهزة الأمن، أن مُرتكب الواقعة "مقاول"، استولى على مقابر صدقة "دمنهور"، في حي غرب شبرا الخيمة، وألقى بالجثث ورفات الموتى أسفل الطريق الحر، وجرى ضبط المتهم، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات

وتولت النيابة التحقيق فأمرت بحبس المقاول المتهم 4 أيام، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة، ووجهت له تهم نبش القبور واستخراج جثث دون تصاريح من الجهات المختلفة، واعترف المتهم أنه حاول الاستيلاء على مقابر الصدقة بحي غرب شبرا بغرض الاتجار فيها، وألقى ما بداخلها أسفل الطريق الحر بنطاق قليوب.

 

 

 

تابع مواقعنا