الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر نص قرار المحكمة الاقتصادية باستمرار التحفظ على السفينة "إيفر جيفين" (مستندات)

السفينة الجانحة
أخبار
السفينة الجانحة
الجمعة 28/مايو/2021 - 10:52 م

تنظر المحكمة الاقتصادية الابتدائية بالإسماعيلية، غدًا السبت، الدعوى القضائية رقم 23 لسنة "14 ق" المقامة من قبل هيئة قناة السويس، لتثبيت الحجز التحفظي الموقع على سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN التي جنحت بقناة السويس في 23 مارس الماضي، وثبوت الدين المستحق لصالح قناة السويس تعويضا لخسائرها والتي تكبدتها خلال اعمال التعويم وتوقف الملاحة بمجراها الماحي 6 أيام متواصلة.


وكانت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية "الدائرة الاستئنافية"، قد أصدرت حكمًا الأحد الماضي، بعدم اختصاص المحكمة نوعيًا وإحالة الدعوى المقامة من قناة السويس إلى المحكمة الاقتصادية الابتدائية لجلسة غدًا السبت لنظرها.

كما أصدرت المحكمة حكمًا في الاستئناف المقدم من الشركة المالكة للسفينة إيفرجيفن، برفض الاستئناف رقم 35 لسنة "14 ق" المقام من ملاك سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN  طعنًا على الحكم الصادر برفض التظلم المقدم منهم على أمر الحجز التحفظي الموقع على السفينة والذي سبق وأن أصدرته المحكمة الاقتصادية "الدائرة الثانية الابتدائية " بجلسة 4 مايو الماضي.
وقالت هيئة قناة السويس، إنه بمقتضى حكم المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية برفض الاستئناف المقدم من الشركة المالكة للسفينة  إيفرجيفن، يتم استمرار الحجز التحفظي الموقع على السفينة.

قال الفريق أسامة ربيع الخميس رئيس هيئة قناة السويس إن المفاوضات مع مالك حاملة الحاويات "إيفر جيفين" لم تصل إلى شيء، موكدًا أنها باءت بالفشل.

وتابع ربيع في تصريحات لـ" لفرانس برس" أن هيئة القناة خفضت مطالبها من 916 مليون دولار إلى 600 مليون ثم إلى 550 مليون دولار وعرضنا تسهيلات في السداد واقترحنا أن نحصل على جزء دفعة واحدة وجزء آخر بضمان مصرفي، ولكن الملاك رفضوا وعرضوا 150 مليون دولار وهذا رقم هزيل بالطبع بالنسبة إلى ما تحملته الهيئة.

وأضاف: "نحن نسعى إلى تعويض الخسائر وليس إلى مكسب إذ خسرنا وحدات كثيرة من بين تلك التي شاركت في عمليات الإنقاذ وبعضها خرج من الخدمة تماما وبعضها الآخر تمت عمليات إصلاح له".

غير أن الفريق ربيع قال إنه لا يزال يأمل في التوصل إلى اتفاق مع الشركة المالكة وفي هذه الحالة «سنتنازل عن القضية فورا ويستطيع المركب أن يغادر».

وكان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قد أصدر قرارا بانضمام المُحامي الدولي خالد أبو بكر، عضو الاتحاد الدولي للمحامين إلى اللجنة المُشكلة من قبل الهيئة لإدارة الملف القانوني والتفاوضي والإعلامي لقضية سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN، والقيام بمهام مُستشار رئيس الهيئة للجنة التفاوض.

جاء ذلك عقب لقاء الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، بالمحامي خالد أبو بكر، للتشاور بشأن مستجدات قضية سفينة الحاويات البنمية المنظورة حاليًا أمام المحكمة الاقتصادية الابتدائية بالإسماعيلية، ومُناقشة الجوانب المختلفة المرتبطة بهذا الشأن.

Screenshot_٢٠٢١-٠٥-٢٨-٢٢-٣٩-٥٨
Screenshot_٢٠٢١-٠٥-٢٨-٢٢-٣٩-٥٨
Screenshot_٢٠٢١-٠٥-٢٨-٢٢-٣٩-٤٩
Screenshot_٢٠٢١-٠٥-٢٨-٢٢-٣٩-٤٩
Screenshot_٢٠٢١-٠٥-٢٨-٢٢-٣٩-٤٤
Screenshot_٢٠٢١-٠٥-٢٨-٢٢-٣٩-٤٤
Screenshot_٢٠٢١-٠٥-٢٨-٢٢-٣٩-٣٦
Screenshot_٢٠٢١-٠٥-٢٨-٢٢-٣٩-٣٦
تابع مواقعنا