الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار السلع في هدنة مؤقتة من الارتفاعات.. والأنظار تتجه إلى الصين

أسعار السلع
اقتصاد
أسعار السلع
السبت 29/مايو/2021 - 09:03 ص

تتعرض أسعار السلع لتقلبات جامحة، بما في ذلك المنتجات الزراعية الأمريكية والمعادن الصناعية، فيما تعد أحدث علامة على ضرورة استعداد المتعاملين للتطورات المذهلة أو المقلقة خلال الأشهر المقبلة.

 

الأسبوع الجاري، هدأت وتيرة أسعار السلع مثل الذرة والقمح والنحاس وخام الحديد، على الرغم من أن التجار والمحللين على حد سواء يقولون إنه من السابق لأوانه إحصاء المحاصيل الزراعية والمعادن.

انخفض مؤشر بلومبرج للسلع الأساسية، والذي يتضمن مواد الطاقة، بنسبة 2.4 % في الأسبوعين الماضيين، مما قلص العوائد إلى 19 % منذ بداية 2021.

 

 

ممثل مصر في بنك التنمية الإفريقي: جيبوتي منفذ صادراتنا للأسواق شرق القارة

 

 

قال مات بينيت، صاحب مزارع للذرة وفول الصويا في إلينوي: "إنها ليست سوقا لأصحاب القلوب الضعيفة.

 

أضاف بينيت، وهو أحد مؤسسي شركة سمسرة السلع " أج ماركت دون نت"، أنه "من المحتمل حدوث مزيد من التقلبات، خاصة مع دخولنا فترة منتصف الموسم الزراعي بالولايات المتحدة".

 

تراجع الأسعار لا يشمل المحاصيل فحسب، بما في ذلك فول الصويا والكانولا، فقد انخفضت أسعار النحاس وخام الحديد والصلب منذ أن اتخذت الصين تدابير متنوعة لاحتواء الارتفاع السريع في أسعار السلع الصناعية.

 

انخفضت أسعار النحاس، الذي يُنظر إليه على مؤشر لاتجاه الاقتصاد، من مستوى قياسي مرتفع، بعد الخطوة التي اتخذتها بكين في منتصف مايو وسجلت الأسبوع الماضي أسوأ أداء أسبوعي منذ سبتمبر 2020.

 

وقال محللو "سيتي جروب" في مذكرة مؤخرا ، إن سياسة الصين تستهدف كبح وتيرة زيادات الأسعار، ولكن ليس القضاء على الارتفاع بالكامل".

 

توقع المحللون جولة متجددة من الزيادات المطردة في أسعار السلع الأساسية بعد انتهاء موجة تصحيح الأسعار الحالية السريعة.

 

قد يساعد التوقف المؤقت في ارتفاع السلع على تهدئة تضخم أسعار المواد الغذائية والسيارات والأجهزة، مع إعادة فتح المزيد من الاقتصادات عالمياً، بعد شهور من الطلب الاستهلاكي المكبوت، رغم وجود إشارات كثيرة على أن هدوء الأسعار قد يكون لفترة قصيرة.

 

يعمل استمرار المخاوف بشأن الظروف المناخية السيئة بالنسبة للمحاصيل، والمتاعب التي تواجه عمال شركات التعدين، على تغذية المخاوف إزاء الإمدادات، في ظل توقعات ببقاء الطلب الصيني قويا على المواد الخام.

 

تشير كل هذه العوامل، إلى احتمال وقوع المزيد من ارتفاعات الأسعار، إلى جانب حدوث نوع من التقلبات التي ضربت أسواق الذرة، مع ورود أنباء عن قيام الصين بتضييق الخناق على بعض الواردات إلى المناطق التجارية الخاصة أو مناطق التجارة الحرة، بسبب القلق من أن المشتريات الواردة من الخارج لا تخضع للسيطرة، مما دفع العديد من مصانع الأعلاف إلى إلغاء وارداتها من الولايات المتحدة.

 

تابع مواقعنا