السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"أيسرهن".. مشروع تخرج بإعلام الأزهر لمواجهة غلاء المهور

حملة أيسرهن
كايرو لايت
حملة أيسرهن
السبت 29/مايو/2021 - 12:33 ص

دشّن عدد من طلاب قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام، جامعة الأزهر، حملة بعنوان «أيسرُهنّ» ضمن مشروعات التخرج التي يقوم بها طلاب الكلية للعام الدراسي الحالي.

وتهدف حملة “أيسرهن”، إلى الترويج وإيجاد حلول للمشكلة المتمثلة في مواجهة غلاء المهور، وتكاليف الزواج المبالغ فيها السائدة في المجتمع المصري حيث أطلق الطلاب الحملة محاولة منهم للتخلص من هذه الظاهرة والحث على تيسير متطلبات الزواج، وفقًا لما ذكره الطالب إسلام حسين، أحد المشاركين في الحملة.

وأكد الطلاب المشاركون، أن ظاهرة غلاء المرور، أدت إلى عدد من الأمور التي جاءت على النحو التالي:

ارتفاع نسبة الغارمات والغارمين التي تحدث فى مصر نتيجة المغالاة في تكاليف الزواج والتي يقع الأمهات والآباء ضحايا لها، وقد سلط الضوء على هذا الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حفل تكريم المرأة المصرية بقوله: “علينا إعادة النظر في تجهيز العروسة بالريف”.

ارتفاع نسبة العنوسة إلى نحو 13.5 مليون نسمة عام 2018 م في المجتمع المصري ممن تجاوزت أعمارهم 30 عامًا، وعدم إقبال العديد من الشباب على فكرة الزواج، فضلًا عن ضغوط متطلبات الزواج التي يقابلها العريس من أهل العروسة.

كما تسعى الحملة إلى، التقليل من المهور وتكاليف الزواج المبالغ فيها، والقيام بالتوعية الدينية والحث على تيسير الزواج، وإبراز الآثار النفسية السلبية على الشباب بسبب ضغوط التكاليف والأعباء المالية التي يواجهها، وتقليل نسبة الغارمات والغارمين التي تحدث في مصر نتيجة المغالاة في تكاليف الزواج والتي يقع الأمهات والاباء ضحايا لها.

وأكد أصحاب الحملة، أن جهاز الإحصاء، حدد 6 أسباب في دراسته التي أجراها عن أسباب العنوسة في مصر وتمثلت في التالي:

غلاء المهور، وارتفاع تكاليف الزواج الأخرى الناتجة عن العادات والتقاليد المتبعة.

غلاء المعيشة وصعوبة توفير سكن.

ارتفاع معدلات البطالة.

ارتفاع معدل التعليم بالنسبة للإناث خاصة بالحضر.

الانشغال بالعمل أو الوظيفة من قبل الفتاة، وعدم الرضا بمن يتقدم إليها (خروج الفتاة للعمل).

ضعف الأجور التى يتقاضاها الشباب.

حملة أيسرهن
تابع مواقعنا