الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخارجية: رجال الجيش والشرطة قدموا أرواحهم من أجل السلام

 السفير أحمد حافظ
سياسة
السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية
السبت 29/مايو/2021 - 01:18 م

قال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة في 29 مايو، بأن مصر تبعث برسالة تحية وتقدير إلى الآلاف من الرجال والنساء العاملين ضمن قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

 

وأشار إلى أن التضحيات العظيمة التي يقدمونها تشكل خدمة جليلة للإنسانية، خاصة في ظل الأوضاع الحالية المرتبطة بجائحة "كورونا" التي تفرض مزيدا من التحديات الصعبة وتمثل عبئا إضافيا على عمليات حفظ السلام التي تعمل في بيئات أمنية وإنسانية تتسم بالصعوبة والخطورة.

 

وذكر أن مصر تقدم تحية إجلال وتقدير إلى أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن السلام وسعيا لتحقيقه تحت رايات الأمم المتحدة، ومن بينهم عدد من رجال الجيش والشرطة المصريين الذين استشهدوا وهم يؤدون واجبهم. 

 

وأضاف أن تلك التضحيات الجليلة دليل ساطع على التزام مصر بدعم السلم والأمن الدوليين، وتعد أحد أوجه إسهامها المتواصل في جهود إحلال السلم والاستقرار في ربوع قارتنا الإفريقية، موضحا أن مصر تشارك حاليا في 6 بعثات حفظ سلام للأمم المتحدة في إفريقيا تضم في قوامها أكثر من 3 آلاف من عناصر الجيش والشرطة المصريين، وأنها تحتل المركز السابع بين أكبر الدول المساهمة بقوات على مستوى الأمم المتحدة.

كما أوضح المتحدث الرسمي أن مصر كانت دوما في طليعة الدول الداعمة لعمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة منذ مشاركتها ببعثة الأمم المتحدة في الكونغو عام 1960، وأنها تعتزم مواصلة القيام بهذا الدور، منوهًا بما تتمتع به القوات المصرية المشاركة في مهام حفظ السلام من حرفية عالية والتزام بأعلى معايير السلوك والأداء المهنى، فضلًا عن التوسع في مشاركة العناصر النسائية المصرية ضمن قوات حفظ السلام.

 

ولفت السفير أحمد حافظ إلى تعقد البيئات الأمنية التي تعمل فيها عمليات حفظ السلام وتصاعد الأخطار والتهديدات التي تواجهها، ما يتطلب تكثيف الجهود لتعزيز أمن وسلامة القوات، مضيفا أن مصر تدعم من هذا المنطلق مبادرة السكرتير العام للأمم المتحدة لتطوير حفظ السلام.

 

وتحرص على تعزيز كفاءة منظومة حفظ السلام الأممية من خلال تقديم رؤى وإسهامات موضوعية تمثلت في "خارطة طريق القاهرة لتطوير أداء عمليات حفظ السلام" المعروفة باسم "Cairo Roadmap"، التي اعتمدها الاتحاد الأفريقي كموقف أفريقي مشترك إزاء تطوير وتعزيز أداء عمليات حفظ السلام.

 

كما أشار إلى الإمكانات المتميزة لمراكز التدريب المصرية المعنية بعمليات حفظ السلام، والتي تجعل من مصر محطة إقليمية ودولية متميزة للتدريب على عمليات حفظ السلام بمكوناتها المدنية والشرطية والعسكرية.

تابع مواقعنا