الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

3 ملفات على طاولة المباحثات بين وزير الخارجية ونظيره الإسرائيلي غدا (خاص)

وزارة الخارجية
سياسة
وزارة الخارجية
السبت 29/مايو/2021 - 07:56 م

كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكنازي، إلى مصر غدا، لعقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري حول تثبيت التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بعد النجاح في وقف إطلاق النار على قطاع غزة. 
 

وقالت المصادر إن هناك 3 ملفات رئيسية تستهدفها المباحثات بين الوزيرين على رأسها تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين الفلسطينين والاحتلال الإسرائيلي، مشددة على أن الملف الثاني هو بحث التنسيق مع الجانب الإسرائيلي حول خطة إعادة الإعمار التي ستجريها مصر لقطاع غزة بتكلفة 500 مليون دولار، وكيفية دخول معدات البناء والتعمير والإنشاء. 
 

وأشارت المصادر إلى أن الملف الثالث هو بحث إعادة إطلاق عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف التوصل باعتبارها السبيل الوحيد للتوصل لحل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار 
 

وتشمل المباحثات أيضا العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية المشتركة، والتي على رأسها ملف شرق المتوسط ومنتدى غاز شرق المتوسط الذي تشارك فيه إسرائيل. 
 

ولعبت الوساطة المصرية دورا هاما في وقف إطلاق النار في غزة بعد تصعيد عسكري استمر 11 يوماً بداية الشهر الجاري، وأسفر عن مقتل وإصابة المئات. 
 

وكثفت القاهرة من خلال وزارة الخارجية وأجهزتها المختلفة، اتصالاتها وأرسلت وفودا إلى كافة الأطراف لوقف إطلاق النار في غزة والتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسط تنسيق وتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية أظهرته زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى القاهرة قبل أيام. 

تابع مواقعنا