الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طبيبة أمراض معدية: الفطر الأسود غير مقلق وأعراضه قريبة من كورونا

الدكتورة مروة قاسم
محافظات
الدكتورة مروة قاسم
الأحد 30/مايو/2021 - 11:23 م

قالت مروة قاسم، أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية، بمستشفى حميات إدفو بمحافظ أسوان، إن مرض الفطر الأسود لا يُصيب أصحاب المناعة القوية.

وأضافت قاسم خلال بث مباشر على “القاهرة 24”، أن الفطر موجود حولنا ونجده على الفاكهة والأخشاب وعلى القش، وينمو على الرطوبة مثله مثل غيره من الفطريات، لافتة إلى أن الفطر يصيب أصحاب المناعة الضعيفة، خاصة أنه غير مُعدٍ لذلك هو غير مقلق ويلازمنا منذ فترة طويلة من فصيلة العفينات.

وتابعت: "الفطر الأسود مرض نسبة انتشاره ليست عالية ويصاب به منقوص المناعة، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز.

وأردفت: "أعراض الفطر متداخلة لأنه يصيب الأغشية المخاطية ويتم اختراقها بسهولة، ويشبه كورونا في أعراضه حيث يشعر المريض من دوخة وصداع وارتفاع درجات الحرارة وآلام الصدر ونزول دم، وآلام في البطن".

وأشارت إلى أن نسبة وفاة "الفطر الأسود" تصل من 15 لـ 20 % ، والحالات التي يصيبها يكون مناعته تحت الصفر، ويتم انتزاع أجزاء أصابها الفطر لكي لا ينشر في جسد المريض.

واختتمت: “النظافة الجيدة تحمي الإنسان من الإصابة من الفطر، والحرص الشديد على عدم تلامس الحيوانات والأماكن التي يوجد بها فطريات كثيفة".

 

تابع مواقعنا