الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إبراهيم عيسى يناقش نشأة البهائية في الموسم الجديد لبرنامج مختلف عليه

إبراهيم عيسى
ثقافة
إبراهيم عيسى
الإثنين 31/مايو/2021 - 02:54 ص

ناقش الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى،  نشأة حركة البهائية، وذلك في الموسم الجديد لبرنامج "مختلف عليه" عبر شاشة الحرة، وتلقي هذه الحلقة الضوء على البهائيين الذين يعيشون في البلاد العربية في ظلام خوفًا من الملاحقة إذا أفصحوا عن أفكارهم ومعتقداتهم.

كما ناقشت  الحلقة أهم أفكارهم وما يؤمنون به، وتعرض القواسم المشتركة بينهم وبين الأديان الأخرى، بالتزامن مع احتفال البهائيين يومي 22 و23 مايو، بانطلاق الدعوة البابية في مدينة شيراز الإيرانية، وتعني إعلان تاجر شاب يدعى علي بن محمد رضا الشيرازي، أنه "حاملٌ لرسالة قدّر لها أن تحدث تحولاً في الحياة الروحية والاجتماعية للبشر"، بحسب الموقع الرسمي للديانة البهائية.

واتخذ الشيرازي لنفسه لقب "الباب"، ومن بين تلاميذه بهاء الله الذي يعده البهائيون المنتظر الموعود. أطلق الباب ثورة فكرية، لكن حياته انتهت بالإعدام رمياً بالرصاص حين كان في الثلاثين من عمره. فمن كان، وما هي رسالته؟

 

التحضير للموسم الجديد يأتي بعد قرابة ثلاثة أعوام على انطلاقته و126 حلقة قدمت تصحيحا للأفكار المغلوطة لدى المتطرفين والإرهابيين، وناقشت كل ما هو "مختلف عليه" من موضوعات وأشخاص تركوا أثرا في التاريخ الإسلامي.

ويحظى برنامج "مختلف عليه" بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولديه جمهور واسع من المتابعين عبر شاشة "الحرة" ومنصاتها الرقمية. وأثارت حلقاته الكثير من النقاش في الأوساط الثقافية والصحافية والمجتمعات العربية.

 

تابع مواقعنا