الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صدور سلسلة "الأسرة المصرية في عصورها القديمة"

غلاف الكتاب
ثقافة
غلاف الكتاب
الإثنين 31/مايو/2021 - 12:57 م

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، في سلسلة مصريات كتاب بعنوان "الأسرة المصرية في عصورها القديمة" للدكتور عبد العزيز صالح أستاذ تاريخ مصر والشرق الأدنى القديم. 

تعالج هذه الدراسة مظاهر الحياة الأسرية من واقع النصوص والآثار لتكشف عن أساليب الزواج والطلاق ومدلولات تسميات الأطفال ومثاليات الأسرة ووضع المرأة في المجتمع. 

وتؤكد الدراسة أن لحياة الأسرة المصرية نصيب وافر من الصلة بماضيها البعيد، فيما تواضعت عليه من عادات اجتماعية ومأثورات شعبية، في الريف والأحياء البلدية بخاصة. وذلك من حيث إيثار الترابط العائلي وتكافل الجيرة وحب الاستقرار في المعيشة والسكن، وسريان بعض عادات الوضع والتطهر والختان، وبعض مدلولات تسميات المواليد والوسائل الشعبية في علاجهم. 

وينقسم الكتاب إلى عشرة فصول الفصل الأول منها بعنوان حكمة مصر القديمة ومقومات سعادة الأسرة ، والفصل الثاني يتناول الزيجات في التراجم والقصص وواقع الحياة، والفصل الثالث شباب ما قبل الزواج وأزياء الإناث والرجال، والفصل الرابع القران وعقود الزواج وتبعات الطلاق، وأما الفصل الخامس يتناول الحمل والولادة الرضاعة والعلاج، فيما يتحدث الفصل السادس عن التسميات القديمة للمواليد، والفصل السابع الأبوان والأطفال في المناظر ومجموعات التماثيل، ويتناول الفصل الثامن قيم الأمومة والأبوة وآداب البنوة في الفن والأدب، والفصل التاسع من مثاليات الأسرة في التدين وعدالة التوريث والرفق بالأتباع، وأخيرا الفصل العاشر المرأة في المجتمع والحياة العامة، ويضم الكتاب ملحق صور لبعض اللوحات والتماثيل من مصر القديمة.

تابع مواقعنا