الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الوزراء يتابع أعمال وأنشطة "صندوق مصر السيادي"

صندوق مصر السيادي
تقارير وتحقيقات
صندوق مصر السيادي
الإثنين 31/مايو/2021 - 05:19 م

عقد الدكتور مُصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمُتابعة أعمال وأنشطة "صندوق مصر السيادي"، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة الصندوق، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ومسئولي الوزارة والصندوق.

وخلال الاجتماع استعرضت الدكتورة هالة السعيد هيكل محفظة "صندوق مصر السيادي"، مُوضحة أن طبيعة عمل صندوق مصر السيادي تقوم على تطوير الأصول غير المُستغلة، من خلال الدخول في شراكات مع القطاع الخاص، وإعادة استثمار الفوائض المالية المُحققة، موضحة أن الصندوق يهدف لتحقيق التنمية المُستدامة والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة عن طريق تعظيم استغلال تلك الأصول.  

وأضافت الوزيرة، أن صندوق مصر السيادي يُؤسس صناديق فرعية تابعة، بمثابة أذرع استثمارية، هي: صندوق السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، صندوق المرافق والبنية الأساسية، صندوق الخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق الخدمات المالية والتحول الرقمي"، حيث يعمل الصندوق من خلال استثمارات مُباشرة مُستهدفة عبر الصندوق السيادي الرئيسي. 

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن محفظة صندوق مصر السيادي تضم الآن العديد من الأصول مثل مبنى مُجمع التحرير، ومبنى وزارة الداخلية، ومبنى الحزب الوطني، وأرض ومباني المدينة الاستكشافية، ومبنى القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر، فضلًا عن أرض ومباني مُلحق معهد ناصر، وأرض حديقة الحيوان بطنطا، وذلك بموجب قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بزوال صِفة النفع العام عن عدد من الأراضي والعقارات أملاك الدولة العامة، ونقلها لملكية الصندوق السيادي المصري، لافتة إلى أن هناك خُطوات تم اتخاذها لطرح عدد كبير من هذه المشروعات. 

من جانبه، ذكر أيمن سليمان، المُدير التنفيذي للصندوق، أن مِحفظة "صندوق مصر السيادي" تضم عددًا من المشروعات، منها: محطات تحلية ومعالجة المياه، محطات الطاقة، مشروع سلاسل لوجستية لخدمة التجارة الإلكترونية، مشروع مخازن السلع التموينية، ومشروع المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية، فضلًا عن الاستثمار في قطاع التعليم.

وأكد سليمان، أن صندوق مصر السيادي المركز رقم 41 من بين 100 صندوق “سيادي عالمي” من حيث قيمة الأصول في الربع الأول من عام 2021، بعدما جاء في عام 2020 في المركز 43 من بين 93 صندوقًا عالميًا.

تابع مواقعنا