الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عضو "علمية كورونا": نتعايش مع الفطر الأسود ولن يكون وباء.. ومصر تختلف عن الهند

طبيب- أرشيفية
تقارير وتحقيقات
طبيب- أرشيفية
الإثنين 31/مايو/2021 - 10:17 م

قال الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن الفطر الأسود لن يكون وباء بأي حال، لأنه لا ينتقل من إنسان إلى إنسان آخر، ولكنه ينتقل من بيئة غير نظيفة إلى إنسان.

وأضاف النادي، في تصريحات ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر قناة "ON E"، مساء الاثنين، أنه لا توجد هناك أية زيادة في حالات الإصابة بالفطر الأسود في مصر، وسيظل مرضًا نادر الوجود، موضحًا أن ظهوره بكثافة في الهند، قد يكون بسبب إساءة استخدام أدوية علاج مرض كورونا، بشكل مبالغ فيه.

وذكر عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن استخدام الأدوية بشكل مبالغ فيه قد يكون موجودًا في مصر أيضا، لكن البيئة في مصر ليست ملوثة بنفس الدرجة الموجودة في الهند، مضيفًا أن أحد الفوارق هو استخدام مصر الأكسجين الطبي في العلاج، بينما في الهند يستخدمون الأكسجين الصناعي، بالإضافة إلى عدم نقاوة المياه هناك بخلاف مصر، وهي أحد نواقل المرض أيضا.

وأوضح أن جثث الموتى التي بدأوا في إلقائها في نهر الغانج بالهند، أحد ملوثات المياه هناك، مبينًا أن الفطر الأسود ينتقل من البيئة الملوثة والتي قد تكون خضار أو فاكهة، إلى الإنسان، بالإضافة إلى الاستخدام غير النظيف للأكسجين والماسكات غير المعقة، والتي يكثر استخدامها في الهند.

الفطر الأسود

وأكد أنه بدون هذه الأخطاء والملوثات التي تحيط بالمرضى، لن تكون هناك إصابات بالفطر الأسود وسيظل مرض نادر، معتبرًا أن الذعر من المرض في غير محله.

وتابع: "الفطر موجود ونحن متعايشون معه، لكنه يظهر عند انخفاض جهاز المناعة، والأمر غير مرتبط بفيروس كورونا، بل بأي مريض تنخفض مناعته، خصوصا مرضى السكر، لأن حامضية الدم لديهم تساعد على ظهور المرض". 

وشدد على ضرورة حصول المريض على الأدوية المثبطة للمناعة في حالة الحاجة لها، داخل بيئة نظيفة ومعقمة مثل المستشفيات، بالإضافة إلى استخدام الأكسجين الطبي وليس الصناعي.

تابع مواقعنا