الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اجتماع "أوبك +" الوزاري يقرر رفع نسبة المعروض النفطي عالميًا

أوبك +
اقتصاد
أوبك +
الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 07:42 م

أعلن المُشاركون في الاجتماع الوزاري الـ17 لوزراء الطاقة في مُنظمة الدول المُصدرة للبترول (أوبك) وخارجها (أوبك +) افتراضيًا عبر الإنترنت، مُواصلة زيادة المعروض النفطي العالمي.

وترأس الاجتماع الذي انعقد اليوم الثلاثاء، الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، وألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي ومحمد باركيندو الأمين العام لمنظمة (أوبك)، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقرر الاجتماع في ختام أعماله، الحفاظ على خطة (أوبك +) لزيادة الإمدادات النفطية تدريجيًا حتى يوليو المقبل، والتي تضيف مليوني برميل يوميًا للمعروض العالمي، كما نبّه إلى ارتفاع نسبة امتثال المُنتجين الـ23 الأعضاء في (أوبك +) لخطط خفض الإنتاج بنسبة 114% في مايو الماضي شاملة المكسيك.

وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان في افتتاح الاجتماعات اليوم الثلاثاء، إن الطلب العالمي أظهر تحسنًا واسعًا خاصة في الصين والولايات المتحدة، كما أن انتشار اللقاحات ساعد في استعادة الطلب إلى مُستويات قرب 2019، وإن إنتاج المملكة من النفط في مايو بلغ 8.482 مليون برميل يوميًا.

وذكر البيان الختامي، أن الاجتماع لاحظ التطورات الإيجابية المُستمرة لأساسيات السوق، حيث أظهر الطلب على النفط علامات واضحة على التحسن وتراجع مخزون مُنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع استمرار الانتعاش الاقتصادي في معظم أنحاء العالم مع تسارع برامج التطعيم بلقاحات (كورونا).

في السياق ذاته، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك خلال اجتماع أوبك بلس، بأن الاقتصاد العالمي يتعافى، مشيدًا بتوزيع لقاحات كوفيد-19 عالميًا، قائلًا: إنه سيُدعم إمكانية الحركة وتنقلات الأفراد، موضحًا أن تعاون (أوبك بلس) يعود بالنفع على سوق النفط العالمية.

من جانبه، أفاد محمد باركيندو الأمين العام لأوبك في بيان، بأنه لا يتوقع أن تتسبب زيادة المعروض الإيراني في مشكلات، مضيفًا: "نتوقع أن تكون العودة المُتوقعة للإنتاج والصادرات الإيرانية إلى السوق العالمية على نحو مُنظّم وشفاف".

قريبًا.. تسديد فواتير الكهرباء بمكاتب البريد (خاص)

تابع مواقعنا