رئيس التحرير
محمود المملوك

رويترز: تعطل نظام التداول في سوق الأسهم السعودية

السوق السعودي
السوق السعودي

قالت وكالة رويترز الإخبارية العالمية نقلا عن التلفزيون السعودي، إن نظام التداول في سوق الأسهم السعودية تعطل في بداية تعاملات اليوم.

وارتفعت قائمة الشركات السعودية المدرجة، التي لديها خسائر متراكمة، أكثر من 20% من رأسمالها، إلى 27 شركة.

وبحسب آخر بيانات مالية للشركات، تخطت الخسائر لدى بعض الشركات 3 أضعاف رأس المال.

وكشفت إحصائية ، تستند إلى بيانات الشركات على موقع "تداول السعودية"، ارتفاع إجمالي الخسائر المتراكمة لدى الشركات المدرجة إلى نحو 13.6 مليار ريال، تمثل نحو 36%، من إجمالي رؤوس أموالها، التي تصل إلى 37.8 مليار ريال.

وتنقسم الشركات التي لديها خسائر متراكمة أكثر من 20% من رأس المال، إلى 3 نطاقات؛ وفقاً لضوابط هيئة السوق المالية السعودية هي: النطاق الأحمر والبرتقالي والأصفر.

وتأتي على رأس هذه الشركات، مجموعة من الشركات تخطت الخسائر المتراكمة لديها نصف رأسمالها؛ وهو ما يعرف بالنطاق الأحمر، والذي يضم 6 شركات، تحتاج إلى خطة إنقاذ سريعة؛ لكي تستطيع أن تعود إلى الحياة مرة أخرى.

وتضم القائمة الثانية للشركات التي لديها خسائر متراكمة، مجموعة من الشركات تعد في وضع أقل خطورة من سابقتها، وهي الشركات التي تصل خسائرها المتراكمة إلى 35% بما يقل عن 50% من رأس المال، أو  ما يعرف بالنطاق البرتقالي، والذي يضم 7 شركات.

وتتصدر شركة كيمائيات الميثانول "كيمانول"، هذه القائمة، بعد أن بلغت الخسائر المتراكمة للشركة 514.56 مليون ريال بما يعادل 42.67% من رأسمال الشركة البالغ 1.206 مليار ريال.

وأوضحت الشركة أن الأسباب الرئيسية للخسائر المتراكمة تعود إلى تخفيض قيمة بعض الأصول خلال الفترات السابقة والحالية والتي تمثل حوالي 62% من إجمالي الخسائر المتراكمة كما في نهاية مارس  الماضي، بالإضافة إلى انخفاض الأسعار العالمية لبعض المنتجات البتروكميائية خلال الأعوام السابقة بسبب تباطؤ الطلب العالمي.

عاجل