السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد محاولة الانقلاب.. الأردن: تحويل باسم عوض الله والشريف حسين لمحكمة أمن الدولة

الأمير حمزة وملك
أخبار
الأمير حمزة وملك الأردن
الأربعاء 02/يونيو/2021 - 11:07 ص

أصدر محكمة أمن الدولة في الأردن، منذ قليل، قرارا بتحويل كل من باسم إبراهيم يوسف عوض الله، والشريف عبد الرحمن حسن زيد حسين آل هاشم، إلى محكمة أمن الدولة لإجراء المقتضى القانوني.

وتعود القضية إلى أبريل 2021، حيت تمّ اعتقال المواطنين الأردنيين: الشريف حسن بن زيد، وباسم عوض الله، وآخرين لأسبابٍ أمنيّة.

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية تفاصيل جديدة فيما عرف إعلاميًا بـ“انقلاب الأردن”، التي اُتهم فيها الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق وولي العهد الأردني السابق.

وأوضحت الصحيفة أن مُساعدي الأمير حمزة، سعوا للحصول على مُبايعة نيابة عنه من قبل زُعماء القبائل وضباط الجيش السابقين، قبل اعتقاله بأسابيع، مُشيرة إلى أنه يوجد العديد من التسجيلات التي جرى اعتراضها من قبل وكالة التجسس الأردنية، وتمثل أدلة رئيسية في قضية الحكومة الأردنية ضد رجلين مُتهمين بالعمل كوكلاء لحمزة في مُحاولة فاشلة للإطاحة بأخيه غير الشقيق.

ومن المُقرر البدء في محاكمة كل من باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، في العاصمة الأردنية عمان، لاتهامهم في محاولة الانقلاب، إذ كشفت المكالمات المُعترضة خلال الفترة التي يقول المسؤولون فيها إن الأمير حمزة حاول حشد الدعم عن مصطلح "مُبايعة".

واستكملت الصحيفة البريطانية أن استخدام تلك العبارة أثار قلق مسؤولي المخابرات الأردنية بعد تعقبهم للأمير حمزة.

وأردفت أن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت السلطات الأردنية من المؤامرة في مكالمة مع وكالة التجسس الأردنية خلال شهر مارس الماضي، كما كشفت عن تسجيل لاجتماع شخصيات قبلية في شمال الأردن، يُظهر مُناقشة المُجتمعين حول كيفية تنظيم الدعم للأمير حمزة، ومن المقرر أن تقتصر اجتماعات المدنيين على 15 شخصًا، والاجتماعات العسكرية على 7 قيادات عسكرية مُتقاعدة.

تابع مواقعنا