الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مقرر القومي للسكان السابق يوضح فوائد تطعيم لقاحات فيروس كورونا على الحوامل

الدكتور عمرو حسن
صحة وطب
الدكتور عمرو حسن
الأربعاء 02/يونيو/2021 - 02:27 م

 نشر الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد والمقرر السابق، للمجلس القومي للسكان، عبر صفحته الخاصة على الفيس بوك، فوائد تطعيم فيروس كورونا المستجد، على النساء الحوامل.

وقال:" طبقًا للدراسة التى نشرتها الكلية الملكية البريطانية لأطباء النساء و التوليد ( RCOG )، بالإضافة إلى  تحديث المعلومات في ٢٨ مايو 2021، تنصح JCVI ( اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين )، أن التطعيم فعال في الوقاية من عدوى فيروس كورونا، أكثر من نصف النساء اللائي ثبتت إصابتهن بالفيروس أثناء الحمل، ولا تظهر عليهن أي أعراض على الإطلاق، لكن بعض النساء الحوامل يمكن أن يصبهن بأمراض خطيرة، خاصة إذا كان تعانى من أمراض طبية مزمنة أو خطيرة".

وأضاف:"إن قرار الحصول على التطعيم أثناء الحمل هو اختيارك، تأكدي من أنك تفهمي بقدر ما تستطيع عن فيروس كورونا، وعن اللقاح وناقشي خياراتك مع مصدر موثوق به مثل طبيبك" .

من جانبها نصحت اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين "JCVI"، التابعة لهيئة الصحة البريطانية، النساء الحوامل بالحصول على لقاحي "فايزر" و "موديرنا"، للتحصين ضد فيروس كورونا.

وبحسب موقع كلية "رويال" بلندن أكدت اللجنة أن تطعيم فيروس كورونا آمن وفعال، مشيرة إلى أنه تم تطعيم نحو 100000 امرأة حامل بلقاحي "فايزر" و "موديرنا"، ولم تظهر عليهن أية أعراض جانبية.

ونصحت ""JCVI بأنه من الأفضل التطعيم بلقاحي "فايزر " و "موديرنا" للنساء الحوامل.

وقالت “حتى الآن لم تجري تجارب سريرية للقاحات على النساء الحوامل، لذا لم يوجد دليل على خطورة اللقاحات عليهن، ولكن النساء الحوامل اللاتي تم تطعيمهن باللقاح لم تظهر عليهن أية أعراض خطيرة بعد التطعيم”.

وذكت “كما أن اللقاحات لم تحتوي على مكونات ضارة بالمرأة الحامل أو الجنين، وأظهرت الدراسات التي أجريت على اللقاحات على الحيوانات للنظر في آثارها على الحمل، عدم وجود دليل على أن اللقاح يسبب ضررًا للحمل أو الخصوبة”.

ووجدت دراسة حديثة في المملكة المتحدة أن النساء الحوامل اللاتي ثبتت إصابتهن بفيروس كورونا، في إنجلترا وقت الولادة كانت لديهن معدلات أعلى من الولادة المبكرة في أواخر الحمل مقارنة بغيرهن، الأمر الذي يؤثر على صحة الجنين على المدى البعيد.

وأوضحت اللجنة أن فوائد التطعيم تشمل ما يلي:

  • الحد من تدهور حالة المرأة الحامل المصابة بفيروس كورونا.
  • الحد من مخاطر ولادة جنين ميت أو الولادة المبكرة.
  • يقلل من انتقال العدوى إلى أفراد الأسرة الضعفاء.
تابع مواقعنا