الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القوى العاملة بالبرلمان تستدعي رئيس صندوق المعاشات وممثلًا عن "التضامن"

عادل عبدالفضيل عياد
سياسة
عادل عبدالفضيل عياد رئيس اللجنة
الأربعاء 02/يونيو/2021 - 03:31 م

قررت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب في اجتماعها اليوم برئاسة عادل عبدالفضيل عياد، استدعاء رئيس صندوق التأمين والمعاشات وممثل عن وزارة التضامن الاجتماعي وآخر عن وزارة قطاع الأعمال العام، واعتبار طلب الإحاطة المقدم من النائبة غادة علي مفتوحًا ويعاد مناقشته مرة أخرى بحضور كافة الأجهزة التنفيذية المعنية.

وقال رئيس اللجنة إن مناقشة طلب الإحاطة اليوم، أثبتت أنه لابد من استدعاء بعض ممثلي الحكومة والجهاز التنفيذي حتى يتم حل كافة الأمور المعلقة بطلب الإحاطة.

وجاء طلب الإحاطة بشأن “محاولة إجبار وتهديد عمال مناجم الواحات لكتابة طلبات لنقلهم لمصنع التبين بالقاهرة”.

وقالت النائبة “إن أحد أعضاء النقابة ويُدعى سيد عزام عقد اجتماعًا مع العاملين بمصنع في مناجم الواحات البحرية وطلب منهم تقديم طلبات لنقلهم لمصنع التبين حتى يتثني استبدالهم بعمالة من محافظات متفرقة من غير أبناء الواحات، وهو الأمر الذي قابله العاملون بالرفض لأنه سيتسبب بضرر بالغ لهم ولأسرهم، وبرفض العاملين انقلب الأمر إلى تهديد من قبل عضو النقابة”.
 

وأضافت "كما هدد بأنه سيعمل على تسريحهم أو نقلهم عنوة لمصنع التبين وذلك في مخالفة صريحة لقانون العمل  وللمادة 13 من الدستور والتي تنص على أن تلتزم الدولة بالحفاظ على حقوق العمال وتعمل على حماية العمال من مخاطر العمل وتوافر الشروط الخاصة بالأمن والأمان والسلامة والصحة المهنية وأن يحظر فصلهم تعسفيًا وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون".

وطالبت النائبة بـ"ضرورة العمل على المحافظة على حقوق العمال ولكون أهل الواحات أولى بالبقاء في مصنعهم بمناجم الواحات".


كما طالبت بأن يكون أحد أبناء الواحات ممثلًا بمجلس إدارة الشركة، وأن تُخصص نسبة من عوائد الشركة لتنمية الوحات.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة، “إن اللجنة طالبت بإعداد تقرير شامل عن وضع الشركة ويعرض التقرير في أقرب اجتماع قادم للجنة خاصة وأن ممثل الشركة أكد على طرحها بالبورصة منذ 5 أيام، لذا طلبت اللجنة استدعاء كافة الأطراف واعتبار طلب الإحاطة مفتوح ويعاد مناقشته مرة أخرى بحضور جميع ممثلي السلطة التنفيذية”.

تابع مواقعنا