الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان: فوائد سد النهضة الكثيرة ستتحول إلى مخاطر فادحة دون اتفاق مُلزم

سد النهضة
سياسة
سد النهضة
الأربعاء 02/يونيو/2021 - 06:50 م

 قال ياسرعباس، وزير الري والموارد المائية السوداني، إن هنالك فوائد كثيرة لسد النهضة بالنسبة للسودان، لكنها ستتحول إلى مخاطر فادحة، إذا لم يتم توقيع اتفاق قانوني مُلزم، نظرًا لقرب سد النهضة من سد الروصيرص.

وأكد وزير الري السوداني، خلال لقائه بفريق الاتحاد الأوروبي برئاسة كاتيا الفورز، مستشارة وزير الخارجية الفنلندي الذي يزور السودان حاليًا، لبحث سير مفاوضات سد النهضة، أن هنالك آثارًا سلبية تتمثل في نقصان مساحات الجروف وأضرارًا بيئية للسد على السودان.

وأوضح عباس، طرق سير المُفاوضات تحت مظلة الاتحاد الإفريقي منذ شهر يونيو 2020 وحتي فبراير 2021 والتي انتهت عمليًا بتوسيع شقة الخلاف بين الدول الثلاث.

وشرح وزير الري، للوفد الزائر، اقتراح السودان توسيع مظلة المُفاوضات التي يتولاها الاتحاد الإفريقي، بضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، لكن إثيوبيا رفضتها.

وتابع بأن إثيوبيا بالفعل اتخذت قرار الملء في يوليو المقبل، من خلال تعلية الممر الأوسط لسد النهضة في مايو الماضي، على أن يتم الملء الأحادي الجانب تلقائيًّا عندما يزيد وارد المياه عن سعة الفتحتين السفليتين، وهذا ما سيحدث عند بدء موسم الأمطار في يوليو المقبل.

تابع مواقعنا