السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صور ترصد

صور ترصد تعلية الممر الأوسط بسد النهضة الإثيوبي استعدادا للملء الثاني

صور عمليات تعلية
تقارير وتحقيقات
صور عمليات تعلية الممر الأوسط بسد النهضة
الأربعاء 02/يونيو/2021 - 09:09 م

أظهرت صورًا حديثة لسد النهضة الإثيوبي، اليوم الأربعاء، استمرار العمل في تعلية الممر الأوسط بجسم السد، استعدادًا لتنفيذ الملء الثاني، والذي تشير تقارير عدة إلى اعتزام إثيوبيا تنفيذه في شهر يوليو المقبل.

وتسارع إثيوبيا الخُطى في عملية الإنشاءات المُتأخرة بالفعل، سعيًا لتنفيذ الملء الثاني في موعده، حسبما أكدت التصريحات المتكررة الصادرة عن مسؤولي أديس أبابا.

وتستهدف إثيوبيا تعلية الممر الأوسط من سد النهضة إلى مستوى 595 مترًا فوق سطح البحر، ليكون قادرًا على استيعاب 18 مليار متر مُكعب من المياه خلال الفترة المقبلة، لكن تباطؤ عملية البناء قد تجعل هذا الرقم أقل بكثير.

وصرح ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني، اليوم، بأن إثيوبيا اتخذت بالفعل قرار الملء في يوليو المقبل، بعدما بدأت عمليًا في تعلية الممر الأوسط لسد النهضة منذ مايو الماضي.

وعند تعلية سد النهضة، سيقتصر مرور المياه إلى دولتي المصب مصر والسودان على البوابتين السفليتين، وهما غير كافيتين لتمرير احتياجات الدولتين، وفقا لبيان سابق لوزارة الري المصرية.

وتمرر الفتحتان 50 مليون متر مكعب من المياه فقط يوميًا، وهي كمية أقل من الاحتياجات المائية لدولتي المصب، حيث يصلهما سنويًا في شهري يوليو وأغسطس 22 مليار متر مكعب من المياه، لكن مع تنفيذ الملء الثاني وتمرير المياه من الفتحتين السفليتين سينخفض هذا العدد إلى 2 مليار متر مكعب من المياه فقط.

صور عمليات تعلية الممر الأوسط بسد النهضة
صور عمليات تعلية الممر الأوسط بسد النهضة
صور عمليات تعلية الممر الأوسط بسد النهضة
تابع مواقعنا