الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طبيب بالمنوفية يحذر: مرض السكر غير المنتظم من أكبر مسببات الفطر الأسود (فيديو)

الدكتور أحمد الشرقاوي
محافظات
الدكتور أحمد الشرقاوي
الخميس 03/يونيو/2021 - 12:26 م

حذر الدكتور أحمد الشرقاوي، إخصائي الأنف والأذن والحنجرة، من عدم متابعة مرض السكر لأنه من الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالفطر الأسود عند الإهمال فيه وعدم متابعته مع متخصصين. 
 

وأكد إخصائي الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى شبين الكوم التعليمي، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن الفطر هو أحد الكائنات التي تعيش على الأسطح الخارجية والداخلية للجسد، ولا يستطيع اختراق أي نسيج بشري إلا مع عدم وجود جهاز المناعة.

وأوضح الشرقاوي أن أكبر الأمراض التي تؤثر في جهاز المناعة هو مرض السكر، مشيرًا إلى أن السكر يؤدي إلى ضيق في الأوعية الدموية عامة في الجسد مما يؤدي لتقليل تدفق الدم لأجزاء كبيرة، مما ينتج عنه قلة المناعة وهي الطريقة التي يكبر بها الفطر الأسود وينتشر، ولذلك لا بد من المتابعة والانتظام التام في علاج السكر وعدم الإهمال فيه.

وطمأن أخصائي الأنف والأذن، المواطنين وأوضح صعوبة انتقال مرض الفطر الأسود للأصحاء والشباب غير الحاملين للأمراض المزمنة وخاصة السكر، مؤكدًا ضرورة التعامل السريع مع مرض الفطر الأسود من خلال العرض على طبيب أنف وأذن وحنجرة، عند الشعور بأعراضه، وأي تأخير قد يؤدي إلى فقدان الحياة.

وتابع الشرقاوي حديثه، موضحًا أن فترة الحضانة بـ"الفطر الأسود" وبداية أعراضه قد تصل إلى أسبوع قبل أن تنتشر بسرعة كبيرة وتهاجم العينين ومن ثم المخ، وعندها يقف الأطباء عاجزين عن تقديم أي تدخل لأن عامل الوقت قد نفد لتلك التدخلات.

 

وشدد طبيب المنوفية على أن التشخيص المبكر والتدخل السريع جراحيًا بتنظيف الجيوب الأنفية مع تدخل دوائي ينقذان حياة الإنسان، مشيرًا إلى استقباله حالة مصابة بـ"الفطر الأسود" هذا الأسبوع محولة له من البحيرة، ولكن بسبب التأخير فقد المريض الشاب المصاب بالسكر أحد عينيه وأكرمه الله بالحفاظ على الأخرى ومنع وصول الفطر إلى المخ، والمريض حاليًا يخضع إلى العلاج بأحد المستشفيات الخاصة بالمنوفية.

 

وأضاف الشرقاوي أن ذلك المريض والذي يبلغ من العمر 36 عاما، أصيب قبل شهر بفيروس كورونا بالإضافة إلى إصابته بالسكر، وبعد تحسن حالته، بدأ يشعر بأعراض تنميل في الوجه، وتم استمرار علاجه بأدوية كورونا إلى أن تم تشخصيه بالإصابة بـ"الفطر الأسود" ولكن التأخير في التدخل الجراحي أفقده إحدى العينين.
 

وشرح أخصائي الأنف والأذن أنه تعامل مع الحالة بمجرد وصوله إلى المنوفية بحجزه للعمليات السبت القادم، وإجراؤه للعملية، وإعادتها مرة أخرى الإثنين الماضي، مؤكدًا أن حالة المريض في تحسن داخل المستشفى.

تابع مواقعنا