السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نيفين القباج: نطالب الصيادين بالتسجيل بوزارة التضامن لضمان الدعم

نفين القباج
محافظات
نفين القباج
الخميس 03/يونيو/2021 - 12:55 م

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، في كلمتها بمؤتمر "بر أمان"، لتسليم أدوات الصيد والشباك لـ1100 صياد ببحيرة مريوط من المستفيدين من المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لرعاية صغار الصيادين، “نطالب جميع الصيادين بالتسجيل لدى وزارة التضامن الاجتماعي للحصول على فرصة في التأمين الاجتماعي من أجل الحفاظ على حقوقهم وضمان مستقبل أبنائهم”.

وأضافت أن مفهوم التأمينات الاجتماعية يتم تفسيره بشكل خاطئ من قبل الصيادين، ويكاد هذا المفهوم يكون مسؤولية الوزارة في أن تتبنى تصحيحه، مشيرة إلى أن مسماها يجب أن يحول إلى "ضمانات اجتماعية" حتى يصل إلى معناه الحقيقي للمواطنين.

 

ولفتت القباج إلى أن مشاكل الصيادين التي درستها خلال الفترة الماضية كانت أكبر من توقعاتها، لافته إلى أن الاهتمام بالصيادين يعد جزءا من منظومة وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحماية جميع العاملين بالقطاع غير المنظم وحماية أسرهم وحل جميع المشكلات التي تواجههم.


وأضافت أن المساعدات تشمل بدل الحماية والشباك لحماية صغار الصيادين من مخاطر المهنة خاصة تأثيرات العمل في المياه الباردة في موسم الشتاء والتعرض للبرد القارس؛ ما يتسبب في مشكلات صحية لهم على مر السنوات.

وأشارت إلى أن المبادرة الرئاسية تستهدف تحسين وتيسير آليات عمل صغار الصيادين وتعزيز قدرات مهنة الصيد التي تعد من أعرق المهن في مصر التي توفر فرص عمل لآلاف المصريين الذين تعمل الوزارة على مد مظلة الحماية الاجتماعية لهم ولأسرهم وذلك بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، والجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك التي تتعاون مع الوزارة في تنفيذ المبادرة.

وأوضحت أن مبادرة "بر أمان" ترمز علي  الاهتمام بالصيادين الذي يعد جزءا من منظومة وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لحماية جميع العاملين بالقطاع غير المنظم عبر توفير مساعدات مالية وعينية حماية لهم ولأسرهم مع العمل على حل جميع المشكلات التي تواجههم وبما ييسر دمجهم في الاقتصاد الرسمي حتي يستفيدوا من أي مساعدات تقدمها الدولة لهذه الشرائح.

يذكر أن عدد العاملين بمهنة الصيد وفقا لقواعد بيانات الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي يبلغ نحو 65600 عامل بنسبة تغطية تأمينية 81.4% فقط، في حين يصل عدد الجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك والمسجلة لدى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية إلى 101 جمعية تعاونيات منها 88 جمعية للمصايد الطبيعية و13 جمعية في مجال الاستزراع السمكي.

تابع مواقعنا