الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركات سعودية وإماراتية تنافس للاستحواذ على شركة وطنية للبترول لتوزيع الوقود

بنزينة وطنية
اقتصاد
بنزينة وطنية
الخميس 03/يونيو/2021 - 07:16 م

كشف تقرير لوكالة بلومبرج أن شركة الطاقة الحكومية في دبي وشركة "بترومين" السعودية، دخلتا في منافسة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" للاستحواذ على شركة وطنية للبترول، التي عرضها الصندوق السيادي المصري على المستثمرين.

وأوضحت وكالة بلومبرج أنه أيا كانت الشركة التي ستفوز بالصفقة ستشترك مع صندوق الثروة السيادي المصري في الحصول على ملكية مشتركة كاملة لشركة وطنية للبترول، إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وهي شركة توزيع مواد بترولية لديها أكثر من 200 محطة تعبئة.

وانضمت "بترومين" السعودية وشركة بترول الإمارات الوطنية -المملوكة بالكامل لحكومة دبي- إلى شركة "أدنوك"، التي تضخ كل النفط تقريبا في الإمارات العربية المتحدة، وثالث أكبر منتج في منظمة أوبك، وشركة طاقة العربية، وهي شركة مصرية خاصة لتوزيع الطاقة، في سباق تقديم العطاءات الذي يُتوقع الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري.

ومن المرجح أن تكون الصفقة المرتقبة هي الأولى في الخطط التي تقدم ما يصل إلى ملكية كاملة في حوالي 10 شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية المصري، التابعة لوزارة الدفاع، وهو ما يُحتمل أن يكون انفتاحا اقتصاديا لقطاع كبير من الاقتصاد المصري.

يذكر أن الصندوق السيادي يساعد الجهاز في اختيار الأصول والترويج لها للمستثمرين، وربما المشاركة في الاستثمار فيها عن طريق الاستحواذ على حصص أقلية، وسيتم عرض الشركات المختارة في البداية على مستثمرين من القطاع الخاص، ويمكن بعد ذلك إدراجها في البورصة المصرية، فيما تقدم المجموعة المالية هيرميس، ومقرها القاهرة، المشورة للصندوق السيادي بشأن هذه المبادرة.

تباين مؤشرات البورصة.. والأسهم تخسر 2.6 مليار جنيه في جلسة نهاية الأسبوع

تابع مواقعنا