الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"هما دول اللي معمرين محكمة الأسرة".. سخرية مواقع التواصل الاجتماعي من إلغاء "قايمة الزواج"

قائمة الزواج
كايرو لايت
قائمة الزواج
الخميس 03/يونيو/2021 - 09:41 م

خلال الساعات القليلة الماضية، انتشرت صورة لإلغاء “قايمة الزواج”، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتضامن معها الكثير، نظرًا لما تحتويه من معاني إنسانية عالية.

وتضمنت الصورة ورقة لكتابة قائمة المنقولات الزوجية، وكتب أب العروس: "من يؤتمن على العرض، لا يُسأل عن المال، اتقي الله في كريمتنا".

وعلى الرغم من تأييد رواد مواقع التواصل، فإن هناك جانبًا معارضًا آخر للقصة، خاصة مع انتشار صورة أخرى لأطفال نائمين على سلالم محكمة الأسرة.

وكتب حساب باسم المأذون: “تزامُنا مع انتشار قصة الأب الذي اختصر كتابة ”قايمة" ابنته بِـ(مَن يؤتمن على العِرض، لا يُسأل عن المال) انتشرت كذلك هذه الصورة التي قام بالتقاطها أحد الأشخاص من داخل محكمة الأسرة وكتب معلقًا: "أنا عايز أوضح حاجة".

وأضاف: "بالنسبة لأمر القايمة وشعار مَن يؤتمن على العِرض لا يسأل عن المال، هو شعار جميل ومحدش يقدر ينكر ده، لكن مينفعش ننخدع بيه، لأنه إلى العاطفة أقرب، والواقع والحقيقة والأحكام الشرعية لا تخضع للعواطف، والله عز وجل هو مَن شرع العقود وبنودها لحفظ الحقوق بين الناس المؤتمنين اللي عندهم أمانة وصدق". 

وتابع: "مفيش تعارُض أبدًا بين كون الزوج أمينًا على العرض والمال وبين ضمان حقوق الزوجة؛ لأن ديننا هو مَن نادى بحفظ العرض وحفظ المال وكلاهما أي حفظ العرض والمال من الضروريات الخمس أو الست التي نادت بحفظها كل الشرائع السماوية".

واستكمل: "من ثم؛ فالدين أمر بحفظ حقوق الزوجة ولا ينبغي للوالد مهما كان، ومهما رأى من صلاح زوج ابنته أن يُفرط في هذا الحق؛ لأنه حق ابنته، والاحتياط هنا واجب وهو قاعدة شرعية، وسدُّ الذرائع أحسن المذاهب، كما أن ضمان الحقوق لا يعني التعسير وإرهاق الزوج فوق طاقته، "فلا يُفرط ولا يُغالي".

وعلق حساب آخر: "طب احنا عملنا كده وقولنا أهل وفي الآخر ضرب وإهانة وطلاق على الإبراء وقفل على حاجتي اللي مكتبناش بيها قايمة، وخد دهبي بالضرب، ولوى دراعي عشان مفيش قايمة، وجبرني على الطلاق، هو ابن خالتي".

كما نشر آخر ساخرًا: "مش انت اللي قلتلي من يؤتمن على العرض لا يسأل على المال"؟.. تقوم واخد المال وتتجوز واحدة تانية!".

بالإضافة إلى منشور آخر، مستشهدًا بمشهد "عم سامح" في مسلسل بـ100 وش: "والد العروسة: من يؤتمن على العرض، لا يُسأل على المال، اتقى الله في كريمتنا".. شكرًا على ثقتك الغالية".

وكتب حساب باسم أحمد صابر: "الناس بتوع من يؤتمن على العرض لا يُسأل على المال، هما دول اللي معمرين محكمة الأسرة".

 

وقال آخر ساخرًا: "يلا علشان نكتب القايمة، قايمة إيه يا عمي هل يُسأل عن المال من يؤتمن على العرض، أنت ما فتحتش فيس بوك، إحنا وقعنا مع أبهات نورميز ولا إيه".

 

إلى جانب منشور آخر: "من يؤتمن على العرض لا يُسأل على المال، طلقك ورماكي إنتِ والعيال من غير ولا مليم، طب س س سلام".

تابع مواقعنا