الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى ميلاده.. كيف كانت مسيرة محمود عبد العزيز من دراسة علم الحشرات إلى ساحر السينما المصرية؟

الفنان محمود عبد
كايرو لايت
الفنان محمود عبد العزيز
الجمعة 04/يونيو/2021 - 10:32 ص

تحل اليوم ذكرى ميلاد القدير الراحل محمود عبد العزيز، الفنان الذي استطاع أن يجمع بين أدوار الكوميديا والتراجيديا، وتميز بخفة الدم والحضور، فأصبح أيقونة للسينما والدراما المصرية.

ولد محمود عبد العزيز في مثل هذا اليوم الموافق 4 يونيو عام 1946، وفي حوار سابق له نُشر في مجلة "نص الدنيا" تكلم الراحل عن بداية مشواره تحت عنوان اعترافات، حيث قال حينها: "أعترف أن الدراسة في كلية الزراعة لم تكن هي أحلامي ورغم ذلك لو عاد بي الزمن فسوف أختار بلا تردد الدراسة في كلية الزراعة".

أضاف الفنان الراحل أن كل رغباته كانت تنحصر بين الطب والتمثيل الذي كان يرفضه والده حتى لا يسافر القاهرة حيث معهد التمثيل، لكن درجاته لا تساعده على الدخول لكلية الطب بل ذهب مكتب التنسيق به إلى كلية الزراعة، ورغم ذلك لم تفارقه هواية التمثيل التي كانت تلزمه منذ المرحلة الإعدادية، حيث كان عضوًا بفرق التمثيل، وتابع "كم تخيلت نفسي مشهورًا".

وأوضح عبد العزيز أنه تعلق بالكلية عندما علم أن لديها فرقة مسرحية مميزة، وأحب قسم الحشرات لدرجة أنه حصل على الماجستير في علم الحشرات.

ذكر الفنان الراحل أنه عاش بعد التخرج فترة من الحيرة والتعب النفسي، لأن كل أحلامه كانت في القاهرة لزيارة الاستديوهات ويحقق رغبة التمثيل، ومع رفض أسرته التام للتمثيل قرر أن يُقدم للهجرة إلى أمريكا، وبالرغم من الموافقة التي جاءت له إلا أنه واجه رفض الأسرة مرة أخرى.

ولكن اقتنع والده بفكرة السفر إلى الخارج بعد عناء، وبالفعل سافر عبد العزيز مع صديق له على سفينة إلى اليونان ثم إلى إيطاليا، مضيفًا "لم أجد ليالي الأنس"، "كانت أيام سوداء"، هكذا وصفها الفنان الراحل ليوضح المعاناة التي واجهها في السفر، حيث عمل كبائع جرائد، ولكنه سرعان ما شعر بالضيق والغربة وقرر العودة إلى الإسكندرية.

وبيّن محمود أنه عمل كمساعد باحث في معهد بحوث وقاية النباتات وكان راتبه الأول هو 1687 قرشًا، أي أقل من 17 جنيهًا، وحصل على الماجستير عن نحل العسل، إلى أن تعرف على المخرج نور الدمرداش بالكلية.

تعرف الفنان الراحل على المخرج نور الدمرداش وطلبه للعمل معه في مسلسل "كلاب حراسة" كي يقوم بدور ضابط مخابرات مصري، وبعدها أصبح كومبارسًا متكلمًا في التليفزيون مقابل 4 جنيهات في الحلقة.

ذكر عبد العزيز أنه كلما رُشح لدورٍ بمسلسل ما كان يواجه شطب اسمه من قِبل المخرج الدمرداش، الأمر الذي دفعه كي يسأله عن السبب، ليجيب عليه إجابه لن تُنسى حسب وصف الفنان الراحل وهي "هناك 5700 ممثل في التليفزيون ولا أريد أن يصبحوا 5701 وخلاص، لا تتعجل وأنا أريد أن أقدمك بالشكل الصحيح، لأنك تملك العديد من الإمكانيات التي تؤهلك لتكون ممثلًا كبيرًا".

ليتم ترشيحه بعدها إلى مسلسل "الدوامة" الذي قال عنه القدير الراحل "كان فاتحة خير"، ثم رُشح بعدها للاشتراك في فيلم "الحفيد" مع الفنان نور الشريف والفنانة ميرفت أمين، الذي كان أول أفلامه السينمائية عام 1974.

وتوفي محمود عبد العزيز في 12 نوفمبر عام 2016 بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 70 عامًا.

أبرز أعمال محمود عبد العزيز:

أفلام:

الحفيد، حتى آخر العمر، يوم الأحد الدامي، وجهًا لوجه، خطايا الحب، مع حبي وأشواقي، ابنتي والذئب، الشياطين، البنت الحلوة الكذابة، طائر الليل الحزين، كفاني ياقلب، امرأة في دمي، و امرأة بلا قلب.

مسلسلات

كلاب حراسة، الدوامة، الهاربان، شجرة اللبلاب، جبل الحلال، مبروك جالك ولد، الإنسان والمجهول، ابتسامة بين الدموع، ولقيطة.

تابع مواقعنا