الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الآثار": الانتهاء من ترميم قلادة توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير (خاص)

قلادة ون جباو إن
تقارير وتحقيقات
قلادة "ون جباو إن جد"
الجمعة 04/يونيو/2021 - 11:41 ص

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار عن القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير والتي تم الانتهاء من ترميمها ومنها “القلادات والقطع المذهبة وقطع الألباستر وقطع من المعادن الأخرى الخاصة بالملك”.

قلادة "ون جباو إن جد" 

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إنه تم الانتهاء من قلادة  توت عنخ آمون "ون جباو إن جد"، مشيرًا إلى أن القلادة مصنوعة من الذهب والأحجار الكريمة ويظهر المعبودتان إيزيس ونفتيس وبينهما جعران يعلوه خرطوش يحتوي على اسم الملك ومسجلة برقم سجل 87709 ويبلغ ارتفاعها 9.2 سم، وتعود إلى الأسرة الحادية والعشرون "عصر الانتقال الثالث".

وأوضح المصدر أن القلادة تم ترميمها مع 6 قلادات أخرى وجميعها أخذ مدة حوالي سنة ونصف في الترميم، لافتًا إلى أن الترميم تم على عدة خطوات في القلادة وتم فك القلادة على مجموعة من الأجنحة وكل جناح تم ترميمه على حدة، وكل جناح به نقوش ومشغولات ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة مختلفة عن الأخرى، وكل قطعة في القلادة مرقمة باللغة المصرية القديمة من الخلف وذلك الترقيم استخدمه المصري القديم في صناعة القلادة على عدة مراحل وبعد ذلك تم تجميعها حسب الأرقام.

وأشار المصدر إلى أن قلادة  توت عنخ آمون، تعرف بصدرية  الجعران المجنح المركزي ومصنوع من اللازورد المحمي من قبل الإلهة إيزيس ونفتيس.

تابع مواقعنا