رئيس التحرير
محمود المملوك

الهند تواجه أزمة جديدة في توزيع لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قالت بعض البيانات الصادرة عن جهات حكومية، إن الهنود في المناطق الحضرية يحصلون على لقاحات كوفيد-19 أسرع بكثير من مئات الملايين مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في الريف، وهذا ما يعكس عدم المساواة في حملة التحصين في البلاد.

وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العالمية "رويترز"، فإن هناك 114 منطقة من أقل المناطق نمواً في الهند، والتي تضم مجتمعة حوالي 176 مليون شخص، أعطت السلطات 23 مليون جرعة فقط في المجموع. 

وقال أحد المسئولين، إن هذا مقصود حيث تنتشر العدوى بسهولة أكبر في المدن المزدحمة، وأن بيجاي كومار موهاباترا، مدير الصحة في ولاية أوديشا الشرقية، قال: "هذا بسبب الإيجابية العالية في المناطق الحضرية".

ونظمت الشركات الدولية والمحلية الكبرى تطعيمات لـ موظفيها، في كثير من الحالات بالشراكة مع المستشفيات الخاصة، حيث تقع معظم هذه الشركات والمستشفيات الخاصة الضخمة التي تخدمها في المراكز الحضرية. 

وانخفضت معدلات التطعيم في المناطق الريفية، بسبب الوصول غير المكثف للإنترنت لاستخدام النظام المعقد عبر الإنترنت للتسجيل في اللقاحات، وربما بسبب التردد الأكبر بين القرويين أكثر من سكان المدن.

 كما انهار النظام الصحي في عدة مناطق في الهند في أبريل ومايو، حيث أبلغت البلاد عن أكبر قفزة في العالم في حالات الإصابة بفيروس كورونا، مما زاد الضغط على برنامج التحصين. 

عاجل