الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفاة قائد المهندسين الفائزين بجائزة اليونسكو لإعمار مسجد النوري بالعراق

الدكتور الراحل صلاح
محافظات
الدكتور الراحل صلاح هريدي
السبت 05/يونيو/2021 - 12:59 م

توفي الدكتور صلاح هريدي، الأستاذ بقسم العمارة بكلية الفنون الجميلة، ورئيس فريق المهندسين المصرين الفائزين مؤخراً بجائزة اليونسكو العالمية لإعادة بناء مجمع مسجد النوري بالموصل في العراق، وذلك قبل بدء تنفيذ المشروع فعلياً.

ونعت جامعة الإسكندرية في بيان لها منذ قليل، الراحل وهو أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة ومن خريجي دفعة 1984، وزوج دكتورة مروة محفوظ الأستاذ بقسم الديكور بكلية الفنون الجميلة.

وكان الراحل قد تم استضافته مؤخرا في عدد من القنوات الفضائية المصرية للحديث عن فوز فريقه في المسابقة المعمارية الدولية لإعادة إعمار مجمع جامع النوري في الموصل بالعراق، الذي دمرته قوات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، أثناء انسحابها من الموصل.

الدكتور الراحل صلاح هريدي

وكان قد صرح "هريدي" بعد الحصول على إعمار المسجد، أنه الفوز ليس مجرد إحياء المسجد الأثري ومنارته الشهيرة المعروفة بالحدباء، وأن التصميم التابع لهم تضمن إضافة عمل مجمع ديني كامل كصرح تعليمي ثقافي ذي دور مجتمعي.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، أعلنت تفاصيل مشروع إعادة إعمار مجمع مسجد النوري التاريخي في مدينة الموصل العراقية، والذي فاز بتصميمه فريق مصري من جامعة الإسكندرية برئاسة الراحل الدكتور صلاح هريدي أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة، على رأس ثمانية مهندسين معماريين مصريين لفوزهم بالمسابقة الدولية لإعادة بناء المجمع.

وذكرت المنظمة على حسابها الرسمي، أنه اختير المشروع الرابح الذي يُدعى “حوار الأروقة” من بين 123 تصميماً، وقدمه فريق مؤلف من أربعة شركاء ويترأس الفريق صلاح الدين سمير هريدي، ويشارك فيه كل من خالد فريد الديب وشريف فرج إبراهيم وطارق على محمد، ومن أربعة مصممين معماريين وهم نهى منصور ريان وهاجر عبدالغني جاد ومحمود سعد جمال ويسرا محمد البحة.

الدكتور الراحل صلاح هريدي

وتحدثت المنظمة عن الفريق الفائز بقولها، إن الفائزين بالجائزة هم من المعماريين المخضرمين ولديهم سجلًا حافلًا بالأعمال في مجال إعادة تأهيل التراث والتخطيط الحضري والعمارة الملائمة للمناخ، ويعدون تصميماً أكثر تفصيلاً لمشروع إعادة بناء مجمع جامع النوري، المزمع استهلاله في أواخر خريف عام 2021.

تابع مواقعنا