السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مالك أرض يكشف كواليس تلقيه عروضًا من مهربي آثار بعد العثور على لوحة للأسرة 26 في تل دفنة بالإسماعيلية

لوحة عسكرية
أخبار
لوحة عسكرية
السبت 05/يونيو/2021 - 07:02 م

كشف يحي طه عبد العزيز، صاحب الأرض التي عثر بداخلها علي لوحة اثرية عسكرية حدودية بالقرب من تل دفنة بالقنطرة غرب قناة السويس، تفاصيل الواقعة.

 أشار صاحب الأرض، في تصريحات خاصة إلى تلقيه عروضا من تجار الآثار لبيعها لهم، مقابل مبلغ مادي كبير، دون إبلاغ شرطة الآثار.

 


قال صاحب الأرض إنه رفض الإغراءات، مشيرا إلى قيام بعضهم بتحذيره في حالة الإبلاغ، وإرهابه من ترصّد الجهات المسئولة ضده في حالة علمهم، الأمر الذي وصل إلى تهديده بقيام الدولة بسحب الأرض باعتبارها موقعا أثريا هاما.


تابع “يحيي”: تقدمت ببلاغ لدي شرطة الاثار، وبالفعل تبين أكاذيبهم، ولاقي بلاغي ترحيبا وتقديرا من  أمن الإسماعيلية وكذلك الدكتور مصطفي حسن مدير منطقة آثار الإسماعيلية والذي أبدى إعجابه بتصرفي، مشيرا إلى أهمية نشر الوعي الأثري لدى المواطنين. 
وعن تفاصيل العثور على اللوحة العسكرية، أشار “صاحب الأرض"، إلى أن العاملين عثروا عليها أثناء استصلاحها، وأبلغوه في حينها.
وبدأ فريق أثري في فك رموز اللوحة الأثرية التي عثر عليها بالقرب من تل دفنة بغرب قناة السويس، وتعود إلى الأسرة 26.
صرحت بذلك مصادر مطلعة، مؤكدة أنه فور وصول اللوحة إلى المتحف القومي بمحافظة الإسماعيلية، عكف فريق أثري من كبار الخبراء على قراءة وفك الرموز المدونة في 15 سطرا من الكتابة الهيروغليفية.
 

موضحة أن اللوحة تعتبر كشف أثري كبير، يحتوي علي عدد كبير من الدلالات التي توضح آلية التوسعات نحو الشرق في مصر القديمة.
من جهتها أعلنت وزارة السياحة والاثار، الجمعة، وصول اللوحة الأثرية التي تم العثور عليها أمس الخميس، متحف الإسماعيلية القومي.

صرح بذلك الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحا أن هذه اللوحة تم العثور عليها داخل قطعة أرض أحد المواطنين بالإسماعيلية والذي قام على الفور بإبلاغ شرطة السياحة والآثار بوجود كتلة من الحجر أثناء قيامه باستصلاح وتمهيد الأرض الخاصة به للزراعة.

وأضاف الدكتور مصطفى وزيري، أنه تم تشكيل لجنة برئاسة مدير منطقة آثار الإسماعيلية وعضوية مدير الحفائر بالمنطقة ومفتش آثار القنطرة غرب، والتي أكدت أثرية اللوحة التي يبلغ 230 سم وعرض 103 سم وسمك 45 سم؛ كما إنها مصنوعة من الحجر الرملي و يعلوها قرص الشمس المجنح حفر عليها خرطوش للملك واح- ايب- رع- خامس ملوك الأسرة 26 و15 سطرا من الكتابة الهيروغليفية.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن هذه اللوحة أحد اللوحات الحدودية التي كان يشيدها الملك أثناء توجهه للحملات العسكرية ناحية الشرق.

 

تابع مواقعنا