الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الزراعة": النيل مصدر الحياة.. وهذه إجراءات مواجهة الشح المائي

زراعة الأرز في مصر
سياسة
زراعة الأرز في مصر
السبت 05/يونيو/2021 - 07:33 م

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إجراءاتها لمواجهة التحديات المائية في القطاع الزراعي، موضحة أن مياه النيل هي المصدر الرئيسي للزراعة والحياة.

وقال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، خلال استعراض إنجازات القطاع الزراعي في عهد الرئيس السيسي أمام 100 متدرب من شباب دول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، إن هناك عددا من التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في مصر ومنها الزيادة السكانية السنوية وعدم زيادة الحصيلة المائية لمصر.

وأوضح أن مياه النيل هي المصدر الرئيسي للزراعة والحياة وعلى الرغم من تخطي التعداد السكاني لنحو 105 ملايين نسمة واستمرار ثبات حصة مصر من مياه النيل وهي 55 ونصف مليار متر مكعب سنويا.

وشدد على أن مصر تعد من أوائل دول العالم في مجال ترشيد استخدام مياه الري، ومؤخرا أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع القومي لتحديث منظومة الري وترشيد المياه، مشيرا إلى أن التحدي الثاني الذي يواجه مصر هو التصحر والتحدي الثالث هو التنوع البيولوجي.

ولفت إلى أن قطاع الزراعة يعد من القطاعات المرنة والهامة والتي تتحمل الصدمات وقد ظهر ذلك بشكل واضح أثناء جائحة كورونا، مشيرا إلى مساهمة قطاع الزراعة في مصر بنسبة تصل لنحو 15% من الناتج المحلى للدولة ويعمل به نحو 29% من تعداد سكان مصر بشكل مباشر وما يقرب من 50% سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتابع أن المنتجات المصرية الزراعية منتجات منافسة دوليا، فمصر الأولى عالمياً في انتاج الموالح وقامت وزارة الزراعة في فتح أكثر من 20 سوقا عالميا خلال الفترة القليلة الماضية أمام المنتجات الزراعية المصرية منها بل وأهمها السوق الياباني والأسترالي وأسواق أخرى في دول إفريقيا وآسيا. 
 

تابع مواقعنا