الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير مناعة: جميع اللقاحات التي اعتمدتها هيئة الدواء المصرية آمنة وفعالة ضد السلالات الجديدة

الدكتور مجدي بدران
صحة وطب
الدكتور مجدي بدران
السبت 05/يونيو/2021 - 10:23 م

يعاني الكثيرين من الآثار الجانبية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، حول العالم، وتختلف حدة الأعراض الغريبة عليهم من شخص لآخر وفقًا إلى القاح الحاصل عليه.

وقال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن جميع اللقاحات التي اعتمدتها هيئة الدواء المصرية آمنة.

وأكد بدران في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن الآثار الجانبية غير ثابتة وتستجيب للعلاج، وليست خطيرة للمنع من الحصول على التطعيم، مشددا على أن جميع اللقاحات الحالية فعالة ضد السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا.

وأضاف بدران: “عالميًا تمنع اللقاحات وقوع حوالى 3 ملايين وفاة على الأقل سنويا”، مضيفًا أن "اللقاحات لا تصيب بفيروس كورونا بعد التطعيم لعدم احتوائها على الفيروس حيًا".

واستكمل: "جميع أنواع اللقاحات التي اعتمدتها هيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة آمنة، كما ثبتت مأمونيتها في جميع أنحاء العالم".

وأشار إلى أنه حتى الآن لا يوجد لدينا أمل في ظهور علاج لفيروس كورونا في المستقبل القريب، ولكن الحل الوحيد هو الوقاية منه عن طريق التطعيم.

وأردف قائلًا: "كل التطعيمات الموجودة تتعامل مع كل أنواع التحورات وكل نسخ وأشكال كورونا، بالإضافة إلى أن كل اللقاحات فعالة، ويتم إجراء الدراسات على اللقاحات بين الجرعة والأخرى".

 وقال إن ظهور العدوى بكورونا بعد التطعيم يمكن أن يكون لحدوث العدوى فى الفترة التي تسبق الاستجابة المناعية الكاملة، وهى تحتاج مدة تتراوح من أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد الجرعة الثانية من التطعيم".

وأوضح أن التطعيمات لا تمنع الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 100%، ولكن تقلل من حدوث المرض الشديد، ومن ثم الوفاة على إثره.

وأكد بدران أن الآثار الجانبية للقاح كورونا في مصر آمنة، وتشمل ارتفاع درجة الحرارة أو إحمرار في موضع التطعيم أو حكة أو حرقان أو صداع شديد، وأن احتمال حدوث الجلطات أكثر بكثير عند العدوى بفيروس كورونا، من احتمال حدوث الجلطات بعد التطعيم بلقاح "أسترازينيكا".

تابع مواقعنا