الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الولايات المتحدة تدرس اتفاقا بشأن التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات كورونا

لقاحات كورونا
صحة وطب
لقاحات كورونا
السبت 05/يونيو/2021 - 11:13 م

قالت كاثرين تاي الممثلة التجارية الأمريكية، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة الأمريكية تتقدم نحو اتفاق بشأن التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وحسب "رويترز"، أكدت “تاي” أن هناك اقتراحا من المؤيدين الأصليين للتنازل عن الملكية الفكرية، بقيادة الهند وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى المبادئ التي توصل إليها الاتحاد الأوروبي لتوجيه الكيفية التي يرغبون بها في التفاوض بشأن القضايا.

وفي مايو الماضي، انتقلت الولايات المتحدة إلى دعم التنازل عن براءات الاختراع، مما زاد الضغط على المعارضين مثل الاتحاد الأوروبي وسويسرا، حيث يوجد العديد من شركات صناعة الأدوية.

من جانبها قالت تاي في مؤتمر صحفي: “إننا نتقدم نحو المزيد من أعضاء منظمة التجارة العالمية، يتقدمون بمقترحات بشأن ما يمكنهم دعمه في منظمة التجارة العالمية،  فيما يتعلق بقواعد الملكية الفكرية في منظمة التجارة العالمية وكيفية تطبيقها على لقاحات فيروس كورونا”.

و أشارت تاي إلى تطلع مؤيدو التنازل عن براءة اختراع لقاحات فيروس كورونا إلى تعزيز إنتاج اللقاح، وإيصاله إلى البلدان الأفقر التي تكافح زيادة في إصابات الفيروس التاجي، بالإضافة إلى العلاجات والأجهزة الطبية.

تحدد المسودة الأخيرة من مؤيدي التناول عن الملكية الفكرية،  فترة زمنية للإعفاء لا يقل عن 3 سنوات، وستسمح لأعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 164 شخصًا بتحديد موعد انتهائه.

تابع مواقعنا