رئيس التحرير
محمود المملوك

مستشار الرئيس: مصر تعاملت بشكل احترافي لتوفير لقاحات فيروس كورونا

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن مصر بدأت مبكرًا التعامل المهني الرفيع والفني والطبي مع لقاحات كورونا، ومن خلال الاتصالات المكثفة التي أجرتها على مستوى “كوفاكس” والشركات المنتجة وبعلاقاتها السياسية القوية مع دولة الصين،  تعددت مصادر حصول مصر على لقاحات كورونا. 

وأضاف تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين جومانا ماهر وحسام حداد، أنه في مرحلة من المراحل كانت تفضل الدول المنتجة الحصول على اللقاحات لمواطنيها قبل تصديرها لدول العالم، إذ تواصلت مصر مع دول ومؤسسات مختلفة مثل الاتحاد الإفريقي والصين وهو ما وضعها على الخريطة للحصول على أكبر قدر من اللقاحات. 

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، أن الرئيس السيسي وجه بتوطين صناعة اللقاحات والصناعات الطبية المتقدمة والمواد الخام وأدوية الأورام، لأن هذه الأزمة أبرزت بما لا يدع مجالا للشك أهمية امتلاك الدولة القدرة على تصنيع أو المساهمة في تصنيع والمشاركة في إنتاج هذه المواد والأدوية.

وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن القيادة السياسية وجهت بتوفير اللقاحات، وذلك بكل ما تحتاجه من تمويل دون أي عوائق إدارية أو مالية أو أي شيء بيروقراطي دون وجود مشكلات تُذكر.