الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد توصية النواب بمراجعتها في المكتبات.. 10 كتب اتهمت بالتطرف والتكفير

أرشيفية
سياسة
أرشيفية
الأحد 06/يونيو/2021 - 10:43 م

أوصت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، في اجتماعات اليوم، بمراجعة جميع الكتب بالمكتبات العامة، بالدولة، للتأكد من خلوها من أي أفكار هدامة ومتطرفة، واللعب على مشاعر الشباب، ما يتسبب في الإضرار بالمجتمع.

وتتنوع الكتب التي اتهمت بالفكر المتطرف، الذي أدى إلى العنف الديني في فترات تاريخية مُختلفة أبرزها 10 كتب:

*المصطلحات الأربعة لأبي الأعلى المودودي

كتاب المصطلحات الأربعة أو هو رسالة ألفها الأستاذ أبو الأعلى المودودي عام 1360هـ الموافق 1941، ونشر فصولها تباعًا في مجلته الشهرية (ترجمان القرآن)، ثم جمعها ونشرها في رسالة سمّاها المصطلحات الأربعة في القرآن، وأسس كتاب المودودي لفكرة “الحاكمية لله” التي اتخذتها المذاهب والتيارات الإسلامية في تأصيل موقفها من الحكم والحاكم ومؤسسات الدولة كافة.

وكتب المودودي في مقدمة الرسالة “تم تأليف هذه الرسالة سنة 1360هـ، وهي السنة التي تأسست فيها الجماعة الإسلامية بالهند فكان لهذه الرسالة يد – وأي يد – في إيضاح دعوة الجماعة وتحديد موقفها من جميع الأحزاب والجمعيات التي كانت قائمة في البلاد، فما تقدم بعدها أحد للاشتراك إلا كان على بيّنة تامة من الفرق بين دعوة الجماعة، وبين ما تدعو إليه سائر الأحزاب والجمعيات، على الرغم من أن بعضها يدّعي أنها ما قامت إلا لأجل الإسلام ونشر دعوته". 

وقد ظهر من هذه الرسالة حتى الآن أربع طبعات – في كل طبعة نحو 3000 نسخة – باللغة الأردية، ولم تُنقل حتى يومنا هذا إلى أيه لغة أخرى، إلا هذه الترجمة العربية التي نهض بها الأديب السيد محمد كاظم سباق، من زملاء دار العروبة للدعوة الإسلامية، وها نحن أو لاء، نتشرف بتقديمها إلى الناطقين بالضاد، وهذه الرسالة هي الثانية من رسائلنا – تحلت بالطبع في مدينة دمشق – معقل الإسلام الحصين – على أيدي إخوان لنا في العلم والدين ممن اجتمعت قلوبنا وقلوبهم على حب الإسلام والاستماتة في سبيله، جزاهم الله عن الإسلام وأهله خير الجزاء، ووفقنا جميعًا للعمل بما فيه مرضاته، إنه ولي التوفيق وإنه سميع مجيب”.

 

*معالم في الطريق لسيد قطب

أشهر مؤلفات الكاتب سيد قطب، وأكثرها إثارة للجدل حيث تتركز الفكرة الأساسية التي يقوم عليها الكتاب، على (جاهلية المجتمع) بمخالفة مبدأ (الحاكمية) الذي أسس له المودودي، واستمده منه سيد القطب، ويعتبر الكتاب من المراجع البارزة للجماعات الإسلامية التي لجأت إلى التطرف وتكفير المُجتمعات.

ويعتمد الكتاب بشكل أساسي على فكرة (الحاكمية)، حيث يتناول فكرة: إنشاء جيل قرآني فريد، وهي الفكرة التي يمثلها عند سيد قطب الصحابة، وأسباب عدم تكرار هذا الجيل، ويبين فيه أن فهم الصحابة للقرآن الكريم بنقطتين:

-أن الصحابة أخذوا القرآن كنبع وحيد دون دخول أي مُعتقدات تُعطّل صفاء هذا النبع، ويضع مثالًا عليه انزعاج الرسول عندما رأى عمر بن الخطاب يقرأ صحيفة من التوراة.

-أن الصحابة تعاملوا مع القرآن باعتباره تكاليف وأوامر مُباشرة من الله يجب تنفيذها بسرعة، ويضرب مثالًا عليها قول بن مسعود.

 

*رسالة الإيمان لصالح سرية

كتاب للدكتور صالح سرية، أحد مؤسسي جبهة التحرير الفلسطينية، ويشتمل على عدد من الأفكار التي تبنتها الجماعات المُتطرفة من بعده، وصارت ركيزة لفكر السلفية الجهادية وبوادر له.

ويحتوي الكتاب على العديد من الأفكار منها أن الجهاد هو الطريق لإقامة الدول الإسلامية، ولا يجوز مُوالاة الكفار والأنظمة الكافرة، ومن فعل ذلك فهو كافر، ومن مات دفاعًا عن حكومة كافرة ضد من قاموا لإقامة الدولة الإسلامية فهو كافر، إلا إذا كان مُكرهًا، فإنه يبعث على نيته، ومن اشترك في حزب عقائدي غير إسلامي فهو كافر، كذلك من اشترك في جمعية عالمية كالماسونية أو اعتنق فلسفة مُخالفة كالوجودية أو البرجماتية.

 

*الفريضة الغائبة لمحمد عبد السلام فرج

كتاب الفريضة الغائبة، يعد الأساس الفكري الأول لتنظيم الجهاد الإسلامي، من تأليف الشيخ المهندس محمد عبد السلام فرج الذي أعدم في 1982 م في قضية اغتيال السادات.

ويقول فرج في مُقدمة الكتاب “لأن الكلمات التي يخطها أصحابها بدمائهم بعد أن سطرها مدادهم أنفذ وأبلغ من أي تعديل أو زيادات.. ففيها الروح التي لا تدب إلا في كلمات مات أصحابها في سبيلها.. وقد سطرها الأخ محمد عبد السلام فرج.. لتكون نبراسًا على طريق الحق لكل مسلم يعمل من أجل إعلاء كلمة الله بالجهاد”.

 

*رفع الالتباس عما جعله الله إماما للناس لجهيمان العتيبي

كتاب لـ"جهيمان بن محمد بن سيف الضان الحافي العتيبي، ويحمل رسالة من بين رسائله السبع، وأثار جدلًا في المملكة العربية السعودية عند صدوره بسبب اشتماله على دعوات للعنف.

ويرى جهيمان، أن العالم الإسلامي اتجه إلى ثلاث طوائف: “طائفة ترى قيام الدين بمُحاربة الصوفية، وأهل البدع - طائفة ترى ما تراه الطائفة السابقة، وتزيد عليه الذب عن الحديث وتصفيته - طائفة فتنت بالشيوعية والرد عليها، وإثبات وجود الخالق والسعي في السيطرة على المراكز الهامة”.


 

*الدفاع عن أراضي المسلمين أهم فروض الأعيان لعبد الله عزام

كتاب مُرتبط إلى حد بعيد، بنشأة تنظيم القاعدة، واستندت إليه الجماعات الإسلامية المُتطرفة في العديد من المسائل والاختلافات خصوصًا حول جواز قتال المُسلمين.

ويتناول الكتاب العديد من المسائل المتطرفة: كيف نطبق النفير عمليًا في هذه الأيام؟ هل نجاهد وليس لنا أمير واحد؟ هل نقاتل في أفغانستان والقادة مُختلفون ومتفرقون؟ هل يقاتل الإنسان وحده إذا تقاعس الناس؟ هل نقاتل مع مسلمين ليسوا على مُستوى مقبول من التربية الإسلامية؟ هل نستعين بالمُشركين إذا كنا في حالة ضعف؟”.


*الجامع في طلب العلم الشريف لعبد القادر عبد العزيز

يحتوى الكتاب على العديد من الآراء والرؤى المُتطرفة التي تنتقد ما يصفه المؤلف بالعزوف عن العلم الشرعي الإسلامي.

ويتناول الكتاب حُكم طلب العلم الشرعي، وحَدّ فرض العين منه وصفته ومفرداته، وحَدّ فرض الكفاية منه، وفي كيفية طلب العلم، لمعرفة كيف يطلب المسلم ما وجب عليه من العلم؟.

 

*فقه الدماء لأبي عبد الله المهاجر

هو كتاب لمصري غير مُتفق على هويته، أُسس في مرحلة ما بعد تأسيس التشكيلات المُسلحة للجماعات المُتطرفة من أجل مُناقشة بعض المسائل وأساليب العنف التي تستخدم.

 

*إدارة التوحش لأبي بكر ناجي

 

كتاب يشرح فكر واستراتيجية تنظيم قاعدة الجهاد، ومُنع الكتاب من التداول في كثير من الدول العربية، لكنه أصبح مُتاحًا لاحقًا على الإنترنت.

واُعتبر الكتاب، أنه أحد أهم الأعمدة الفكرية لتنظيم القاعدة في المنطقة، وعلمت الولايات المتحدة على ترجمة الكتاب بعد أن عثرت على رسائل وفصول منه ضمن رسائل مُوجهة لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

 

*الدار والديار لحلمي هاشم

كتاب يتناول ما ينبغي أن يكون عليه تعامل المسلمين مع البلدان المُجاورة لهم من وجهة نظر ورؤية “مُتطرفة”، وهو كتاب لضابط شرطة مصري سابق تم طرده من الخدمة لأسباب تتعلق بانحرافات فكرية.

والكتاب مُتعمق في المسائل الفقهية المُتعلقة بالتعامل مع غير المسلمين، دون الإشارة إلى مراجع واضحة حول أصول تلك المسائل.

تابع مواقعنا