الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"كشك كتابك".. مشروع لوزارة الثقافة ضمن مبادرة حياة كريمة لغزو القرى ثقافيًا

الدكتورة إيناس عبدالدايم
ثقافة
الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة
الإثنين 07/يونيو/2021 - 07:28 ص

تقدم وزارة الثقافة مشروع "كشك كتابك" ضمن مبادرة حياة كريمة، وتسعى الوزارة إلي توطين المعرفة فى القرى التى سيتم تأهليها، إيماناً بنشر المعرفة الإنسانية وتعزيز قيم الثقافة المصرية الأصلية وبناء الشخصية الوطنية.

 

وسوف يسهم المشروع فى بناء الشخصية القادرة على الحفاظ على ما تم تطويره وبناؤه، هذا بالإضافة إلى أن توطين الثقافة بأفرعها المختلفة بوصفها صناعة قادرة على توفير فرصة عمل لأبناء هذه القرى، وسوف يفتح المجال إلى الاستثمار فى الثقافة، وأن الصناعات الثقافية ومن بينها نشر الكتب وتوزيعها قادرة على منافسة غيرها من الصناعات.

 

والهدف من المشروع، توفير محتوى ثقافى يخاطب الشرائح العمرية المختلفة ويكون منتقى بعناية من أجل نشر الأفكار البناءة ومحاربة الافكار المتطرفة وتصويب المفاهيم لدى الشباب بخاصة والمساعدة فى تكوين وعى أجيال الأطفال فى هذه القرى، وبذلك يكون المشروع ق قام بتغطية ثلاث جوانب:-

 

توفير فرص عمل كريمة لأبناء القرى المستهدفة، واستحداث بؤر توعيه وتثقيف تتواءم مع المبادرة، وتنمية عادة القراءة لدى أبناء القرى المستهدفة بوصفها آليه مهمة لبناء الشخصية ودعم قيم المجتمع.

 


وتوفير كشك لتوزيع كتب الهيئة العامة المصرية للكتاب ومطبوعات الجهات المعنية بالنشر بوزارة الثقافة، مثل الهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومى لثقافة الطفل وكتب مختارة من إصدارات دور النشر الخاصة، تشرف على انتقاء عناوينها الهيئة المصرية للكتاب، ويتعاون اتحاد الناشرين فى توفير ما يتم اختياره من إصدارات دور النشر ضمانا للمحتوى المعرفى المستهدف والملائم لبيعة الثقافة المحلية.

 


ويتسم الكشك بشكل جمالى يتسق مع مفردات التطوير الجماليى التى ستشهدها هذه القرى، ويوفر فرصة عمل لشابين على الأكثر من خلال توزيع الكتب وليس من خلال راتب ثابت، وإنما مما يحققه القائم على الكشك نسبة من أرباح مبيعات المتمثلة فى الخصم الخاص، الذى ستقدمه الهيئة العامة للكتاب دعما للمشروع ويقدر نسبه 40% من سعر الكتاب.

 

وهو ما يوفر عائدا متميزاً، ويحث فى الوقت نفسه على الاهتمام بزيادرة التوزيع، كما يراعى فى الكتب التى تتوفر فى الكشك مناسبتها لمتوسط الدخل فى هذه القرى دون إخلال فى المحتوى أو مستوى الطباعة.

 


 

تابع مواقعنا