الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصادر: إثيوبيا لن تستطيع نقل الكهرباء من سد النهضة (خاص)

سد النهضة (أرشيفية)
سياسة
سد النهضة (أرشيفية)
الإثنين 07/يونيو/2021 - 05:01 م

كشفت مصادر مطلعة على تطورات سد النهضة الإثيوبي، أن محطة كهرباء سد النهضة غير مكتملة حتى الآن، موضحة أن صورًا حديثة تؤكد عدم استكمال إثيوبيا لمحطة نقل الكهرباء الخاصة بالسد.

وأكد المصادر لـ"القاهرة 24"، أن ذلك يعني أن إثيوبيا لن تستطيع نقل الكهرباء من سد النهضة في الفترة المقبلة، في حالة نجاحها في تشغيل أول توربينين منخفضين خلال موسم الفيضان في شهر يوليو المقبل.

وفي وقت سابق، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا فشلت في تعلية الممر الأوسط بمقدار 30 مترًا، كما هو مُعلن في السابق لإتمام الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.

وأوضح لـ "القاهرة 24"، أن تعلية الممر الأوسط أقل من 10 أمتار، والتخزين في موسم الفيضان المقبل سيكون 5 مليارات متر مكعب فقط.

وأشار شراقي إلى أن إثيوبيا سوف تكتفي بتعلية الممر الأوسط 8 أمتار فقط بسعة تخزينية حوالي 4 مليارات متر مكعب، وإجمالي تخزين قدره 9 مليارات متر مكعب هذا العام.

وفي سياق متصل، قالت مصادر مطلعة إن التعلية الحالية للسد هي 565.4 متر فوق مستوى سطح البحر ما يعني أن هناك تعلية للممر الأوسط قدرها 5.4 مترا، وتستهدف الوصول إلى 573 م فوق سطح البحر أي تعلية 13 مترًا إضافيًّا.

وحذرت المصادر، من تصريحات وزير الري الإثيوبي حول غلق البوابات السفلية التي تمر من خلالها المياه إلى دولتي المصب إلى الأبد.

تابع مواقعنا