السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نجم سلة الزمالك أنس أسامة: هذا موقفي من الانتقال للأهلي.. وشيكابالا يتعرض لتنمر وإساءات كثيرة (ندوة)

نجم سلة الزمالك أنس
رياضة
نجم سلة الزمالك أنس أسامة في ندوة القاهرة 24
الإثنين 07/يونيو/2021 - 05:46 م

حرص موقع “القاهرة 24” على تكريم الثلاثي مصطفى مكاوي كيجو وعمر هشام وأنس أسامة، لاعبو الفريق الأول لكرة السلة بنادي الزمالك، عقب قيادتهم الأبيض، للتتويج ببطولة إفريقيا للأندية الأبطال (BAL) والتي أقيمت مؤخرا برواندا تحت رعاية NBA

وحل الثلاثي، ضيوفًا على “القاهرة 24” خلال ندوة لتكريمهم على التتويج بالبطولة في نسختها الأولى تحت رعاية NBA، وجاء نص الحوار مع أنس أسامة، أفضل مدافع في البطولة كالتالي:

في البداية.. هل كان لأزمة المستحقات تأثير عليكم أثناء البطولة؟ 

أزمة تأخر المستحقات لم تؤثر علينا، مشاركتنا في حدث مثل تلك البطولة وتنظيم NBA والاتحاد الإفريقي للبطولة جعلنا لا ننظر لأي تأخير في المستحقات، فكنا نلعب من أجل أنفسنا والنادي ومصر، التفكير لم يكن في أي مستحقات، والتركيز كان في البطولة.

ماذا عن تأخركم في النتيجة خلال المباراة النهائية؟ وهل فقدتم الأمل في الفوز؟

المباراة النهائية شهدت أخطاء من جانبنا في البداية خاصةً وأننا تدربنا عليها قبل المباراة لأكثر من مرة في الناحية الدفاعية وتسببت في شيء من العصبية، لكننا نجحنا في تجاوز الأمر عقب الربع الأول، وتداركنا الأمر سريعًا وعوضنا الفارق بيننا وبين المنسيتري".

حدثنا عن أحداث مباراة الأهلي؟ وهل كان شيكابالا سبب الإلغاء؟

شيكالابا يحب كرة السلة منذ زمن ودائمًا كان يحضر مباريات السلة، وفي مواجهة الأهلي كان من الغريب إلغاء اللقاء بسبب عدم خروج شيكابالا، طُلب منا خروجه ورفضنا وقتها، وافقنا على خروج الجمهور لكننا رفضنا خروج شيكابالا وأوباما وحازم إمام، وشعرنا بحالة من العناد مع شيكابالا، ومن الطبيعي أن يكون مكروها من المنافس هذا أمر طبيعي في العالم، لكن شيكابالا تعرض لأمور كثيرة غير طبيعية وتنمر وإساءات كثيرة.

ما رأيك في قرار الاتحاد المصري للسلة باستخدام تقنية الفيديو في المباريات المقبلة؟ 

استخدام تقنية الفيديو أمر إيجابي لكن الأمر لم يتم تجربته في مصر أو التدريب عليه لكنها خطوة إيجابية خاصةً في ظل تفكير NBA  إقامة البطولة الموسم المقبل في مصر وهي بمثابة رسالة للتأكيد على جاهزية مصر. 

كيف ترى الانتقادات التي كانت توجه للمحترفين في بداية البطولة؟

تعودنا على الانتقادات من الجمهور لأنه أمر طبيعي بسبب رغبة الجمهور في تقديمنا أفضل مستوى لدينا دائمًا، وبالنسبة للمحترفين كانت الأمور صعبة عليهم بسبب انضمامهم للفريق في وقت ضيق قبل البطولة وكان من الصعب عليهم الانسجام إلا أنهم كانوا متعاونين بشكل كبير والمدرب نجح في اختيارهم في مراكز كنا في الاحتياج لها.

ما السبب وراء تراجع مستوى منتخب مصر الفترة الأخيرة؟ وما الحل للعودة أقوى من وجهة نظرك؟

تراجع مستوى المنتخب يعود بسبب فارق السن، الجيل السابق قدم الكثير لسنوات طويلة مما خلق فجوة بينهم وبين الجيل الحالي، وأعتقد أن منتخب تونس وأنجولا سيعانون من هذا الأمر وتلك فرصة للمنتخب المصري للسيطرة على قارة أفريقيا السنوات المقبلة.

هل يوجد عروض خارج مصر لك خلال الفترة الحالية؟

لا أفكر في الاحتراف في الوقت الحالي، أركز حاليا مع الزمالك من أجل التتويج بالدوري وعقب الموسم سأنظر في العروض المقدمة.

ماذا لو عرض الأهلي عليك الانضمام لصفوف فريقه؟

الانتقال إلى الأهلي سيكون أمرا صعبا وليس ماديات فقط، ليست خطوة هينة، أنا ابن للزمالك وعائلتي تنتمي للزمالك.

الانتقال إلى الأهلي أمر ممكن ويوجد هيثم السعيد مثال.. كيف ترى الأمر؟

هيثم السعيد تعرض للظلم في نادي الزمالك ولم يتلق التقدير المناسب والنادي فرط فيهم، ممدوح عباس رئيس النادي الأسبق قال لهم " مافيش فلوس واللي مش عاجبه يروح مكان تاني"، وكان هناك وعود باجتماعات ولم تحدث. 

هل من الممكن أن تقوموا بتمرد وإضراب عن التدريبات بسبب المستحقات مثلما فعل فريق كرة القدم؟

إذا فكرت في التمرد مثل فريق الكرة سأتضرر بشكل شخصي، وستنخفض معدلات لياقتي، لكن الفارق بيننا وبين كرة القدم في الفوز أو الهزيمة هناك دخل مادي للنادي منهم لذلك هم يمثلون الضغط الأكبر.

ما الفارق بين الأهلي والزمالك؟

الأغلبية أهلاوية في مصر لكنه فارق ليس كبيرا من الممكن أن نقول النسبة 60 للأهلي مقابل 40 للزمالك، الأهلي مؤسسة ناجحة إداريًا ويحصلون على دعم مادي أكثر، وبالتأكيد أن هناك مشاكل في الفرق أكثر من الزمالك لكنها لا تتصدر للإعلام، من الممكن أن يكون هناك الكثير من الاختلافات بينهم وأمام الإعلام الأمور تختلف، والزمالك إذا نجح في الوصول إلى نفس المستوى الإداري سيحقق نجاحات غير مسبوقة خاصةً أن النادي يمتلك المواهب.

من الرئيس المناسب لإدارة الزمالك خلال الفترة المقبلة وحل جميع أزماته؟ 

مشكلة الزمالك ليست في منصب الرئيس لكن الأزمة في المنظومة التي تعمل معه إذا عملت من أجل النادي ستكون الأمور مختلفة.

لماذا لم تأخذ لقطة حصولك على لقب أفضل مدافع في البطولة قدرًا من الاهتمام الإعلامي؟

سر عدم الحديث عن حصولي على جائزة أفضل مدافع بسبب استلامها عقب استلام كأس البطولة فكان الاهتمام الأكبر وقتها بالكأس.

لعبت في الدوري الأمريكي ومستويات أفضل.. كيف نصل لتلك المرحلة في مصر؟

أتمنى أن يكون هناك تعديلات في مصر وزيادة عدد المحترفين خاصةً وأنه يساعد على تطور اللاعبين المصريين، لكنني أقدر سبب رفض الاتحاد المصري لهذا الأمر  وأنه يعود لعدم قدرة بعض الأندية على ضم أكثر من لاعب محترف، ثانيًا الأندية المصرية تسيئ استخدام المحترفين، حيث يضمون لاعبا محترفا يسجل الأهداف فقط لا يهمه باقي الفريق، وهو ما يميز والتر هودج حيث يساعد اللاعبين الأصغر سنًا على التطور ويتحدث معهم، على عكس ستوجلين، والذي توج معنا بالدوري كان همه تسجيل 40 نقطة أو 30، ولا يهمه فوز أو خسارة الفريق، لذلك يجب التفكير في طريقة اختيار المحترف.

أنس أسامة : بطولة صعبة واستغليت عدم معرفة المنافسين بي لتنفيذ لعبتي

أنس أسامة لاعب سلة الزمالك: كنا على قدر المسئولية حتى في أصعب اللحظات

أنس أسامة : بطولة صعبة واستغليت عدم معرفة المنافسين بي لتنفيذ لعبتي

تابع مواقعنا