الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر يكشف عدد القطع الأثرية بمعامل المتحف المصري الكبير وموعد افتتاحه (خاص)

المتحف المصري الكبير
تقارير وتحقيقات
المتحف المصري الكبير
الإثنين 07/يونيو/2021 - 07:07 م

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار القطع الأثرية الموجودة بمعامل المتحف المصري الكبير من حيث “عدد القطع الموجودة في المعامل وحالتها من الترميم”، وأيضًا عن موعد افتتاح المتحف.

وقال المصدر، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إن معامل المتحف المصري الكبير بها حوالي أقل من 50 قطعة أثرية للترميم، مشيرًا إلى أن جميع القطع التي كانت موجودة بالمعامل تم نقلها إلى قاعات العرض الخاصة بها ومنها “قطع الفخار، والخشب، والذهب، والمعادن”، وأبرزها أواني فخار الدولة الوسطى والقديمة والمنقوش عليها علامة العنخ أي مفتاح الحياة.

وأضاف المصدر أن القطع الخشبية منها “قطع الإلهة سخمت وعليها خراطيش للملك خوفو"، وبعض التوابيت الأخرى، أما الذهب فمنها قلادات توت عنخ آمون وغطاء مومياء ”حكا ام ساف” وتم جلبها من مقبرته بسقارة، والقطعة عبارة عن غطاء من الذهب يأخذ شكل حاكم المقبرة، وتوضع هذه القطعة على المومياء بعد تحنيطها ووضعها داخل التابوت.

غطاء مومياء

ومن الفضة، تم الانتهاء من طبقين يعودان إلى العصر المتأخر، مشيرًا إلى أن قبل الترميم تم دراستهما قبل ذلك وتم عمل فحص بصري لهما.

طبقين من الفضة 

أما عن القطع التي يتم استقبالها خلال الأيام المقبلة من الأماكن الأثرية المختلفة فلم يتم إدخالها المعامل نهائيًا ولكن سيتم وضعها في أماكن العرض الخاص بها فور وصولها ويتم عمل الترميم اللازم لها في أماكنها.

موعد افتتاح المتحف المصري الكبير 

وكشف المصدر أن زيارة الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اليوم، إلى المتحف المصري الكبير كانت لتفقد السيناريو الخاص بعرض القطع الأثرية داخل القاعات، ومنها قطع البهو العظيم وقطع توت عنخ آمون الذي تم الانتهاء ووضع أكثر من 65%؜ من كنوز الملك الشاب داخل الفتارين وتم الانتهاء من تثبيتها.

واستكمل المصدر أن موعد افتتاح المتحف المصري الكبير لم يحدد حتى الآن، مشيرًا إلى أن موعد الافتتاح متوقف على الحالة الصحية في مصر، ومن المؤكد أن يكون الافتتاح في نهاية العام الجاري.

تابع مواقعنا